شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | أرز لبنان بقلم المطران جورج خضر
أرز لبنان بقلم المطران جورج خضر
المطران جورج خضر

أرز لبنان بقلم المطران جورج خضر

في مكتبي في القرية صورة لدير مار جرجس الواقع في قرية تُدعى دير الحرف. يقولون في المنطقة إن الحرف هو الصنوبر. هذه الشجرة كثيرة الانتشار في المنطقة. هي أكثر انتشارًا من الأرز. صح ان الانسان زرع الشجر لكن اللاهوتيين في العهد القديم قالوا إن الله وحده زرع الأرزة. ولهذا يقول في المزمور الـ ١٠٣ متوجهًا إلى الله “أرز لبنان الذي نصبته هناك تعشش العصافير”. من يقنع أهل بشرّي ان ذويهم هم الذين نصبوا الأرزة هناك على الجبل؟ والنص يقول: “أرز لبنان الذي نصبته” متوجها إلى الله. وفي المنطقة عندنا العبارة هي أرز الرب. وهذا ليس اختراعًا لبنانيًا. هو قول معروف في لاهوت العبرانيين. كيف تقنع الناس ان الأرزة لم يزرعها الرب بيمينه؟ هذا نص من كتاب الله. كيف تقول لمن يؤمن بوحي العهد القديم إن الله ليس زارع أرز الرب. من أين أتت العبارة؟

إذا كان لبنان جبلاً مخلوقاً من جبال الله من أين أتت عبارة “أرز لبنان الذي نصبته”؟ هو ما قال انك فوّضت الى الإنسان لينصبه. هل الله رآه لما رأى الخلق أولاً أي ما كان الخلق في بدئه بلا لبنان؟ هل كان لبنان الذي غنته المزامير أجمل من بلدنا الحاضر والناس فيه كانوا أرقى منا روحياً؟ ماذا كان في عقل داود لما كتب عبارة “أرز لبنان” ولماذا صارت عند أهل الغرب صنفاً من أصناف الشجر بحيث انك مضطر ان كنت في أوساط علماء النبات في أية بقعة من المعمور ان تسمي هذه الشجرة أرزة لبنان. أي مسيحي يتلو مساء المزمور الـ 103 مضطر ان يقول “أرز لبنان الذي نصبته” أياً كان شعوره نحو شعبنا اليوم. في صلاتك للمزامير في أية بقعة كنت وأياً كان شعورك السياسي أنت مضطر ان تقول أرز لبنان أي ان تعترف لله بأنه غارس هذه الشجرة.
لا تهمني السياسة إطلاقًا هنا ولكن لا بدّ لي من رؤية ان كل موحد يقرأ المزمور الـ 103 مضطر ان يعترف ان الله يقول إن أرز لبنان هو أرز الرب. أيا كان رأيك في هذه الجمهورية أنت مضطر ان تفهم هكذا هذا النص.
ما مسؤوليتنا ان كان الله بادئنا تاريخيًا؟ هل نقول إن ليس لنا في هذا شيء. ما تجنى أهل بشري على أحد لما فهموا ان عبارة أرز الرب تعني ان الرب نفسه غارس هذه الشجرات. من أين أتى الإسم إذا؟ ولكن هل يعني هذا انك مؤمن ان الرب غرس بيمنيه هذه الشجرة ليكون لها ندرتها؟ من قال إن الأرزة على بهائها العظيم أجمل شجرة في الدنيا؟
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys