أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أرشيف الرئيس كميل شمعون في عهدة جامعة الروح القدس
أرشيف الرئيس كميل شمعون في عهدة جامعة الروح القدس
جامعة الروح القدس

أرشيف الرئيس كميل شمعون في عهدة جامعة الروح القدس

وقعت جامعة الروح القدس – الكسليك ممثلة بنائب رئيسها الأب البروفسور كرم رزق،اتفاقية تعاون مع حزب الوطنيين، ممثلا برئيسه النائب دوري شمعون، وذلك خلال مؤتمر صحافي بعنوان “دعوة إلى جمع أرشيف الرئيس كميل شمعون”، دعا إليه مركز فينيكس للدراسات اللبنانية في الجامعة، بحضور ممثل رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان الأستاذ بشارة خيرالله، ممثل رئيس مجلس الوزراء السابق سعد الحريري الدكتور داوود الصايغ، ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الأستاذ ندي غصن، ممثل حزب الكتائب اللبنانية السيد روجيه غصين،أمين عام الجامعة الأب ميشال أبو طقة، الأباتي بولس نعمان، المدير المساعد لمركز فينيكس كارلوس يونس، إضافة إلى عائلة شمعون وحشد من الإعلاميين والأصدقاء.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة لعريفة الحفل الإعلامية ربيكا أبو ناضر استذكرت فيها أعمال الرئيس كميل شمعون الكبيرة “التي خلدها تاريخ لبنان المعاصر وستبقى ذكراها إلى ما لا نهاية”. وقالت :”إن فرادة الرجل إلتقى عندها في توصيفه وتاريخ مسيرته من يلتقي معه في السياسة أو يختلف، في زمن الكبار ورجال الدولة وأهل الكتاب. نفتقده مع نظرائه مع خطر يتهدد الدولة ورجالاتها وكتابها”.

ثم جرى عرض فيلم وثائقي عن مركز فينيكس للدراسات اللبنانية الذي يعنى بالحفاظ على ذاكرتنا الوطنية.

بعد ذلك، كانت كلمة لنائب رئيس الجامعة الأب البروفسور كرم رزق، نيابة عن رئيسها الأب الدكتور هادي محفوظ، أثنى فيها على “هذه الخطوة التي “تعبر عن حس وطني رفيع هو من الملكات الجميلات التي تميز الأسرة الشمعونية وخطها السياسي العريق”. وفي الرئيس شمعون، قال الأب رزق “عندما نستذكر كميل شمعون يتهيب الكلام وجلا، وتتأهب البلاغة وقارا”، واصفا إياه “بالدبلوماسي الناعم النافذ الذي أرسى قواعد العلاقات الدولية للوطن المستقل حديثا، بالرئيس الذي عرف عهده البحبوحة وازدهر فيه الفن والثقافة، وتوثقت العلاقات مع الدول العربية والغربية. ويبقى الرئيس الحريص على مسار الديمقراطية وحصانة السيادة وكياسة الاستقلال وحصافة المسؤولية.فلم تستهويه ايديولوجيات شبيهة ببصيص السراب ولم ترهبه ثورات شبيهة بفورات البراكين”.وأضاف: “سلم الوديعة سليمة سالمة في موعدها وجلالها منزهة عن أي عيب أو تعد. وبقي هو ركن ودعامة للوطن يوم تألب عليه جم غفير من أبنائه مفضلين مصالح الغير على مصلحته، وراكبين مطية الذرائع الواهية والمطالب المريبة، مسخرين أنفسهم لأصنام الأبالسة. لم ترهبه محاولات الاغتيالات، ولم تردعه الحملات المغرضة عن قيادة دفة المقاومة اللبنانية الصحيحة تلك التي ندين لها بديمومة الوطن لبنان حتى الساعة. بقي الشهم الأبي الذي قد تضحد صورته أشباه رجال عصر الإنحطاط والفساد الذين باتوا لا يحكموا إلا قصور أنانيتهم، التي سوف تتداعى عليهم وتودي بهم إلى المهالك”.

أما النائب دوري شمعون فشكر جامعة الروح القدس على “الجهود التي تبذلها لجمع أرشيف الرئيس شمعون، هذه الجامعة التي كانت خلال أيام الحرب الصعبة مكان التلاقي الوحيد”. كما أكد أن “وراء كل رجل عظيم إمرأة. لذا، لابد من إعطاء زلفا شمعون حقها وتكريس حصة لها في هذا الأرشيف، فهي التي كانت وراء إنجازات الرئيس شمعون الكثيرة لاسيما في موضوع منح المرأةحق الإنتخاب وإقامة مهرجانات بعلبك.وإعتبر شمعون أنه “في ظل وجود من يشوه التاريخ، يحتاج البلد، بشكل ملح، إلى معرفة التاريخ معرفة صحيحة من خلال اللجوء إلى الوثائق والمراجع التي تركها الرجال الذين صنعوا لبنان الحقيقي”.

وفي الختام، وقع شمعون والأب كرم رزق على إتفاقية التعاون التي تقضي بجمع أرشيف كميل شمعون وحفظه وفق المعاييرالحديثة.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).