شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أكثر من مليوني شجرة من الأرز اللبناني الأصيل في حرف التنوب محاولات لاستثمار الموقع وتوظيفه في خدمة السياحة البيئية
أكثر من مليوني شجرة من الأرز اللبناني الأصيل في حرف التنوب محاولات لاستثمار الموقع وتوظيفه في خدمة السياحة البيئية
الأرز اللبناني

أكثر من مليوني شجرة من الأرز اللبناني الأصيل في حرف التنوب محاولات لاستثمار الموقع وتوظيفه في خدمة السياحة البيئية

يتربع حرف التنوب، وهو الاسم الشعبي لشجر الارز اللبناني الاصيل، في اعالي جرود مشمش، على ارتفاع حوالي 1800 متر عن سطح البحر، وعلى مساحة تقارب الـ300 الف متر مربع.

اتخذ هذا الحرف الجبلي الرائع الجمال اسمه من وفرة  اشجار التنوب (الارز) المعمرة فيه، والتي قطع قسم كبير منها منذ زمن بعيد نسبياً. الا ان وعي اصحاب الارض حال نسبياً دون الاجهاز على ما تبقى من هذه الاشجار، التي يبلغ عمر بعضها مئات السنين، وبعضها يتعانق جبناً الى جنب، حاضنا عددا من البيوت الحجرية المصفوفة واوتادها المشدودة واسطحها المسقوفة باغضصان الاشجار والتراب المجبول بالتبن والتي رصت “حدلت” بقوة بمحدلة الحجر الثقيل،ة التي لا تزال حاضرة على هذه الاسطح القديمة.
ويقول الناشطون البيئيون في بلدة مشمش ان حرف التنوب يعتبر نقطة الوصل ما بين غابتي ارز هما حقل القيس والحريق في هذه المنطقة الجبلية، الى جانب غابة كرم شباط في اعالي منطقة القبيات. ويقدر عدد اشجار الارز اللبناني في جبال عكار بأكثر من مليوني شجرة.
ويشكل موقع حرف التنوب عاملاً مميزاً وجاذباً سياحياً، نظراً الى ارتفاعه، وهو المطل على امتداد الساحل العكاري والشمالي، وصولاً الى منطقة ميناء طرابلس، وكذلك على امتداد الساحل السوري. ويؤكد هؤلاء الناشطون ان ثمة محاولات بذلت اخيراً لاستثمار موقع هذا الحرف وتوظيفه في خدمة السياحة البيئية، اذ يزوره سنوياً آلاف السياح من مختلف المناطق اللبنانية ومن الخارج، كما ان صوره باتت تتناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ويتطوع عدد من الادلاء السياحيين المحليين لمرافقة الزوار وارشادهم الى الدروب القديمة داخل هذا الحرف، وتعريفهم الى المميزات الطبيعية المهمة لجرد عكار الغني بتنوع اشجاره وبحضور شجر الارز اللبناني فيه على نطاق واسع. ويحدوهم الامل بأن تدرج هذه المنطقة في جدول اهتمام ورعاية الدولة، لإحداث نقلة نوعية في مجال السياحة والسياحة البيئة بما يدعم النمو الاقتصادي لأبناء هذه الارياف ويساعدهم على البقاء في ارضهم، وخصوصاً ان حرف التنوب يتقاطع مع عدة دروب للمشي في جبال ووديان منطقة جرود عكار.

عكار – ميشال حلاق

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys