أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أميركا : السجن لراهبة مسنة اقتحمت منشأة نووية

أميركا : السجن لراهبة مسنة اقتحمت منشأة نووية

قضت محكمة أميركية بمعاقبة راهبة كاثوليكية تدعى ميغان رايس (84 عاماً) بالسجن نحو ثلاث سنوات بعد إدانتها بـ”اقتحام منشأة نووية وإلحاق الضرر بها” في ولاية تينيسي. كما قضت المحكمة،
 بالسجن أكثر من خمس سنوات، على شخصين آخرين، هما بيورتجي أوبيد ومايكل والي بالتهمة نفسها.

واقتحم الأشخاص الثلاثة محطة “أوك ريدج واي 12” لمعالجة اليورانيوم المستخدم في صناعة الأسلحة في العام 2012 للتنديد بالنشاط النووي الأميركي، وهو ما دفع المسؤولين لاحقاً إلى إدخال تعديلات على النظام الأمني في المحطة.

ودعت رايس، خلال جلسة المحاكمة، التي عقدت في مدينة نوكسفيل في الولاية، هيئة المحكمة إلى “عدم التساهل” معها. وقالت إن “بقائي في السجن هو أفضل هدية”، مؤكدة أنها “غير نادمة” سوى على انتظارها طويلاً من دون أن تحرك ساكناً تجاه ما يحدث في المحطة.

وكان المتهمون الثلاثة، وهم أعضاء في منظمة “ترانسفورم ناو بلوشيرز” للسلام، واجهوا في شهر أيار الماضي، أحكاماً مبدئية بالسجن تصل إلى 20 عاماً.

وبعد اقتحام المحطة، قام الثلاثة برسم “غرافيتي” على حيطانها، وتكسير جزء من السور باستخدام المطارق، وإلقاء زجاجات مليئة بالدماء على الواجهة الخارجية للمبنى وتلطيخها، حيث بقوا لمدة ساعتين داخل المحطة.

وعلى أثر الحادث، عينت الحكومة الأميركية قيادات أخرى في المحطة، كما فسخت عقدها مع شركة “دبيلو إس أي”، المسؤولة عن إجراءات التأمين.
(عن “بي بي سي”)

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).