شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أندية الليونز الدولية كرمت الاوائل من أهل الفكر والقلم

أندية الليونز الدولية كرمت الاوائل من أهل الفكر والقلم

كرمت جمعية “أندية الليونز الدولية لمنطقة 351 لبنان، الاردن، العراق وفلسطين” بالتعاون مع “مركز الصفدي الثقافي” اليوم الاوائل من أهل الفكر والقلم وهم الوزير السابق محمد المشنوق، الإعلامي الشيخ خليل الخوري، الإعلامي رفيق خوري، الدكتور رضوان مولوي، وذلك في حفل حضره ممثل الرئيس نجيب ميقاتي مقبل ملك، ممثل الوزير السابق سمير الجسر وليد الجسر، ممثل الوزير السابق أشرف ريفي فادي الشامي، المدير الدولي السابق للجمعية الليونز سليم موسان وحاكم المنطقة 351 فادي غانم، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، الأمينة العامة للجنة الوطنية للأونيسكو الدكتورة زهيدة جبور، عميد معهد العلوم الإجتماعية الدكتور عبد الغني عماد، المدير السابق لكلية الآداب في الجامعة اللبنانية الدكتور جان جبور، رئيسة تجمع سيدات الأعمال ليلى سلهب كرامي، الحكام السابقون سمير أبو سمرا، نبيل الروس وأمين سر المنطقة نبيل نصور.

هيكل
بعد الكلمة الترحيبية لنصور، أشار رئيس لجنة الثقافة في المنطقة الليونزية 351 الدكتور شيبان هيكل إلى أن “إقامة التكريم في عاصمة الشمال هو تأكيد المؤكد أن طرابلس هي مدينة العلم والعلماء”، داعيا إلى “إطلاق شعار “طرابلس منارة الثقافة” عليها هذا العام لأنها تمتلك كل المقومات لذلك”.

الحلوة
بدوره وبإسم المركز تحدث الدكتور مصطفى الحلوة مؤكدا “بذل كل الجهد لينتصر الفكر الحر وتبني كل الفعاليات والتظاهرات الفكرية التي تبرز طرابلس على حقيقتها الأصيلة”.

غانم
بدوره غانم رأى في هذا التكريم “دعوة لنلاقي الحاضر بالعلم وبالمعرفة ولنكون حافظين لدور لبنان في هذا الشرق إذ أن لبنان بتنوعه هو أكبر من وطن لأنه رسالة سلام ومحبة ودعوة دائمة للتلاقي على قيم الخير والعدالة والجمال”.

الصمد
من جهته تحدث الدكتور قاسم الصمد عن المكرم الإعلامي خليل الخوري والطريق التي خطاها في المجال الإعلامي والوطني مشيرا إلى أنه “عاشق للبنان لكن عشقه لم يؤد به إلى صنمية تحجز لبنانه أو تؤدي به إلى متاحف التاريخ بل كان ولم يزل يحلم ويعمل لرؤية لبنان متألقا في تجدده وفي الوصول به إلى حيث يجب”.

الخوري
وشكر الخوري تكريمه مؤكدا “البقاء على العهد لطرابلس مهما عصفت فيها وبلبنان من رياح تنقلها إلى عالم آخر”.

سعد
وحول الإعلامي رفيق خوري تطرق الإعلامي أنطوان سعد إلى “التجربة المميزة التي جمعتهما في مجال الصحافة”، لافتا إلى أن “سعد تبنى لبنان وطنا له لأنه يؤمن له المعنى الأسمى للوجود الإنساني أي الحرية”، من ناحيته إعتبر سعد أن “لتوقيت التكريم في ظل ما يتعرض له الإعلام من محن رمزية تؤكد أن الصحافة التي هي جزء من مجد لبنان لن تموت”.

حلوة
وفي تكريم الدكتور رضوان مولوي تحدث الدكتور حلوة مفندا “المحطات الست من حياة المولوي بين بيروت وطرابلس في مجالي النفط والإعلام، بدوره، شكر المولوي التكريم مشيدا ب”مركز الصفدي الثقافي وما حققه من إنجازات على مختلف الأصعدة”.

الجلخ
ثم أشاد الحاكم السابق لأندية الليونز المنطقة 351 المحامي رشيد الجلخ بمسيرة الوزير محمد المشنوق من مختلف النواحي، الإعلامية منها والسياسية”، لافتا إلى أن “الأخير حمل قضية بيروت أمانة في ضميره وينظر عبرها إلى الوطن بتفاؤل”.

المشنوق
أما المشنوق فرأى في هذا التكريم “ظاهرة وكأنها خارج المألوف لأنها تقع في زمن التراجع الثقافي والإحباط السياسي”.

وفي الختام، تم توزيع الدروع على المكرمين.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).