أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | إحياء اليوم العالمي ال25 للمريض بقداس احتفالي في البترون
إحياء اليوم العالمي ال25 للمريض بقداس احتفالي في البترون
القداس الإلهي

إحياء اليوم العالمي ال25 للمريض بقداس احتفالي في البترون

أحيت لجنة راعوية الخدمات الصحية في أبرشية البترون المارونية وبالتعاون مع المجلس الراعوي في رعايا التلاقي والحوار، اليوم العالمي الخامس والعشرين للمريض، في قداس احتفالي على نية المرضى وأهلهم والعاملين في القطاع الصحي في كنيسة السيدة في بلدة مراح شديد، تخلله تبريك الزيت ومسح المشاركين في القداس.

وترأس رئيس اللجنة الاسقفية لراعوية الخدمات الصحية المطران مارون العمار القداس، وعاونه في الذبيحة الالهية رئيس اللجنة الراعوية الخوري شربل خشان، رئيس لجنة العيلة في المجمع الابرشي الخوري بطرس فرح وخادما رعايا التلاقي الخوري جورج واكيم والخوري إيلي سعاده في حضور حشد من المؤمنين.

في البداية رحب خشان بالمطران العمار، ناقلا تحيات راعي الابرشية المطران منير خيرالله الموجود في الخارج وشكر كل من ساهم في تنظيم اللقاء.

العمار
وبعد تلاوة الانجيل المقدس ألقى المطران العمار عظة إستهلها بالدعوة للصلاة على نية 22 مرسلا مسيحيا في أفغانستان صدر قرار الاعدام في حقهم وعلى نية كل المرسلين المنتشرين في كل العالم والذين لا يخافون الموت ولا داعش من أجل البشارة بكلمة الله.

وقال: “نشترك اليوم في هذا القداس لنصلي مع كل المرضى والمتألمين الذي هم بحاجة للصلاة. وها نحن اليوم نحتفل باليوم العالمي للمريض الذي دعا اليه قداسة البابا والكنيسة في 11 شباط من كل العام، ونصلي اليوم من أجل كل مريض.”

وشكر “كل من يتعاون مع لجنة راعوية الخدمات الصحية في الابرشية ورئيسها الخوري شربل خشان برعاية المطران خيرالله. وفي كل عام يصدر قداسة البابا رسالة حول اليوم العالمي للمريض لكي يقرأها كل فرد منا ويفهمها حتى فعلا الكنيسة في كل العالم تصلي للهدف نفسه والتوجه نفسه”.

وشدد على “أهمية زيارة المرضى بوجه جميل يعكس صورة الله الموجودة فينا”.

وختم آملا “أن يعطينا الرب نعمة ان نحمل وجهه الجميل المزروعة فينا منذ الخلق فنحمله ونوصله الى الآخرين لأنه الوجه الوحيد الذي يعزي الآخر ويعطي نعمة الحياة الحقيقية.”

محاضرة
بعد القداس نظم المجلس الراعوي في قطاع التلاقي والحوار واللجنة الصحية والاجتماعية محاضرة طبية مع الدكتورة تانيا لطفي يونس.

بداية رحبت روز ماري باسيل بالمحاضرة والحضور. وشددت على “أهمية التوعية الصحية”.

يونس
ثم تحدثت يونس عن بعض الامراض واسبابها، وتناولت مساوىء واضرار التدخين،والتهابات البول، الصداع النصفي، كيفية تفاعل بعض الادوية مع الطعام وكيفية تفادي أمراض السرطان والسكري والكولسترول .

وعلقت أهمية على “إجراء الفحوصات الالزامية الروتينية للوقاية من الامراض”.

وفي الختام أجابت يونس على أسئلة الحضور.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).