شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إطلاق موقعي تواصل جونيور وأونلاين لتعليم العربية على الانترنت
إطلاق موقعي تواصل جونيور وأونلاين لتعليم العربية على الانترنت
اللغة العربية

إطلاق موقعي تواصل جونيور وأونلاين لتعليم العربية على الانترنت

أطلق موقع “تواصل جونيور” والنسخة الثانية من موقع “تواصل أونلاين” لتعليم العربية في حضور رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان وعدد من مديري المدارس والتربويين.

البداية كانت مع شرح لمؤسس الموقعين رئيس تجمع معلمي اللغة العربية وآدابها باتريك رزق الله، فتحدث عن “التجديد والتطوير في موقع “تواصل أونلاين” بعد أربع سنوات على إطلاق النسخة الأولى، حين كان المشروع فكرة ثم تحول إلى حقيقة انطلقت مع منسق دروس اللغة العربية في مدرسة الإليزيه سمير إيليا، واليوم تنضم إلى فريق العمل المدربة التربوية سيدة الأحمر التي عملت على إنجاز موقع “تواصل جونيور” لتعليم العربية للأطفال كإنتاج جديد لأسرة تواصل”.

وعن موقع “تواصل أونلاين”، قال: “هذه النسخة جاءت أكثر تفاعلا مع متطلبات الحداثة والمعلوماتية، فانتقلنا من الموقع الرقمي إلى الموقع التفاعلي الذي يتيح للمعلمين التدخل المباشر في اختيار التمارين والتدريبات والمشاركة في تحميلها على الموقع، وبخاصة أنهم أصبحوا على تماس مع المتعلمين عبر شبكة متينة ومنظمة بين الفئتين”.

وأعلن “إضافة فئة ثالثة هذه المرة هي فئة الأدباء حيث وفر لهم الموقع منصة لنشر العبارات الأدبية وجعلها متاحة أمام المستخدمين من الطلاب للاطلاع على النتاج الأدبي للكتاب المعاصرين”. وتابع شارحا “النواحي السمعية والبصرية في الموقع من خلال أشرطة الفيديو والنصوص المسموعة وتمارين ضبط أواخر الكلمات والتقطيع العروضي في جميع مراحله والاحتمالات والمربعات وأخرى في القواعد وأساليب التعبير والبلاغة ودراسة النص، وجميعها تتضمن تسويغا للاجابات إن كانت صحيحة أو خاطئة. ومن مجالات تطوير الموقع تضمينه نواحي التقويم الالكتروني ليكون مستندا أساسيا في اختبار قدرات المتعلمين ومهاراتهم في التواصل بالعربية”.

وتمنى أن “يحصل تعاون مع المركز التربوي ووزارة التربية لتعميم التجربة على المدارس الرسمية والخاصة وخصوصا أنها الأولى في إنتاج موقع تفاعلي لتعليم مادة تربوية ضمن المنهاج اللبناني من دون الاستعانة بمواد من الخارج وقد جاءت في مادة اللغة العربية التي يقر جميع الاختصاصيين بالحاجة إلى تطوير أساليب تعليمها”.

الأحمر

من جهتها تحدثت المدربة التربوية سيدة الأحمر عن إنشاء موقع “تواصل جونيور” وقالت: “إن الحلم أصبح حقيقة بجهود فريق عمل مميز يتألف من مصمم الموقع محمد صبرا وصاحب شركة البرمجة مارون أبو حرب والرسام فادي سلامة. راعينا جميع مراحل الطفولة من الروضات حتى الأساسي السادس بما يلائم اهتمامات الصغار من ناحية الصورة والألوان والأداء والسهولة في اختيار التمارين وتقديم المادة على نحو يسلي الطفل ويثير في نفسه الرغبة في اكتشاف نواحي اللغة العربية من الحرف إلى الكلمة فالجملة”.

وأشارت إلى “الجرو الأبيض المعتمد حصرا في الموقع كشخصية كرتونية تخاطب الصغار وترافقهم في جميع الصفحات. إنه باختصار عالم الأطفال أردناه أن يكون منصة لهم لاكتساب مهارات التواصل بالعربية بفرح مراعين أنواع الذكاء والمستويات كافة عبر مجموعة من الممالك والأركان، كمملكة الحرف ومملكة القصة ومملكة الاستظهار والتسالي ومملكة التواصل الشفهي والتواصل الكتابي ومملكة دراسة النص، بالإضافة إلى الركن الخاص بالمعلم/ة”. وأعلنت “أكثر من أربعين تمرينا تفاعليا يمكن استخدامها لغاية الآن على الموقع الذي أصبح متاحا للمدارس الرسمية والخاصة”.

صبرا

وتحدث أيضا مصمم الموقعين محمد صبرا عن الجهد الذي بذله “لكي نخرج بنسختين ملائمتين لأعمار المستخدم وبما يسهل عليه عملية اكتساب المعلومات براحة تامة وعلى نحو منظم ومواكب لمجريات التطور وخصوصا أن المتعلمين يتفاعلون مع مواقع إلكترونية عالمية هي على قدر عال من التقدم، فمن غير المقبول ألا نكون على هذا المستوى المميز”.

واعتبر أن “النسخة الثانية من موقع تواصل أونلاين خرجت بعد دراسة الملاحظات التي عرضها المستخدمون خلال أربع سنوات من الاختبار في مدارس عريقة ومميزة بخبرة معلميها”.

أبو حرب

وعن البرمجة قال مؤسس شركة nova4 مارون أبو حرب: “واجهنا صعوبات في الملاءمة بين الحرف العربي ونواحي البرمجة لكننا استطعنا الخروج بعمل نفتخر به أمام المعلمين والمتعلمين في مجال اللغة العربية”.

ووعد “بالاستمرار في التطوير لنكون دائما على قدر المستويات والمعايير العالمية في المواقع الالكترونية وخصوصا أنها التجربة الأولى لنا في لبنان لإنتاج مواقع تعليمية متخصصة تراعي المنهاج الرسمي”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).