أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إفتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي في صور

إفتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي في صور

إنطلقت فعاليّات مهرجان لبنان المسرحي الدولي بدورته الرابعة، والذي تنظّمه إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية «تيرو» للفنون في مسرح ثانوية صور في مدينة صور. وقد حضر الافتتاح السفير الارجنتيني في لبنان ريكاردو لارييرا، ونائب رئيس بعثة اليونيفيل إمران ريزا، ووفد من بلدية صور وعدد من الاهالي والطلاب.

وقد عبّر ريكاردو لارييرا عن أهمية المهرجان الذي تشارك فيه الارجنتين للمرة الثانية بعرض لفرقة مسرح «مانديكا تياترو» الذي يزور لبنان للمرة الأولى، وقال: «نحن نقدّر جهود فريق إسطنبولي في تفعيل الثقافة والفن في لبنان من خلال المهرجانات والورش التدريبية والمنصّات الثقافية التي يعيدون تأهيلها وتشغيلها من أجل توفير الفن للجميع عبر صالات الحمرا وريفولي وستارز، وهذا هو مستقبل السينما والمسرح عبر هذا المشروع والتجربة الفريدة في لبنان».

وقال إمران ريزا: «اليوم تشهد مدينة صور تلاقياً ثقافياً وحضارياً من مختلف ثقافات العالم عبر مهرجان لبنان المسرحي الدولي، ونحن في اليونيفيل نعتزّ بالمشاركة لأننا نؤمن أنه عبر الفن يمكننا بناء السلام وتطوير الشباب والمجتمعات الى عالم بعيد عن النزاعات والحروب».

وافتتحت العروض بالعرض اللبناني «الفريسة» عن نصّ «في انتظار غودو» للكاتب الايرلندي صامويل بيكيت لطلاب معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، وشاركت الفرَق الماليزية والايطالية والاندونيسية والكورية في اليونيفيل بعروض مسرحية وفلكلورية وموسيقية من وحي بلادها.

وتتنافس العروض في المسابقة الرسمية للمهرجان على جائزة أفضل ممثل وممثلة وأفضل سينوغرافيا ونص وأفضل إخراج وعمل متكامل، وقد ضمّت لجنة التحكيم الاسبانية أنا ألفرس والجزائري هارون الكيلاني والدكتور مشهور مصطفى والممثل حسام الصباح من لبنان، وتلى العروض مناقشة مع الجمهور.
الجمهورية

عن ucip_Admin