أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | اجتماع خبراء بدعوة من “أديان” في تونس تحضيراً للدليل العربي للتربية على المواطنة
اجتماع خبراء بدعوة من “أديان” في تونس تحضيراً للدليل العربي للتربية على المواطنة
مؤسسة أديان

اجتماع خبراء بدعوة من “أديان” في تونس تحضيراً للدليل العربي للتربية على المواطنة

في إطار برنامج “دورك” لمؤسسة آنا ليند الممول من الاتحاد الأوروبي،  نظمت مؤسسة “أديان” إجتماعًا في تونس للخبراء المسؤولين عن كتابة الدليل  التدريبي العربي للتربية على المواطنة الحاضنة للتنوع الثقافي والديني.

وجمع اللقاء خبراء من تونس ومصر ولبنان عملوا على تطوير المفاهيم ووضع  خطة تحرير للدليل التدريبي العربي، الذي سيتم إعداده مع خبراء من سوريا  وفلسطين أيضا. وجاء هذا الاجتماع استكمالا للورش التدريبية التي نظمتها  مؤسسة “أديان” و”آنا ليند” عن التربية على المواطنة والعيش المشترك في عام  2013 في لبنان وتونس، والتي جمعت تربويين وصانعي سياسات تربوية من 10 دول  عربية هي موريتانيا، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، فلسطين، الأردن، سوريا ولبنان.

والهدف من إعداد هذا الدليل التدريبي هو تمكين الشباب  العربي من مقاربة إشكاليات ما بعد الربيع العربي وتعزيز مفهوم المواطنة  الحاضنة للتنوع والالتزام بالحياة العامة على أساس التعدّدية والعيش معاً. وإنطلاقًا من هذه الإشكاليات الخاصة بالبلاد العربيّة، سيتطرّق الدليل التدريبي إلى  مواضيع عدة وهي، مفهوم المواطنة الحاضنة للتنوع الثقافي وقيمها وأسسها ، والمشاركة في المجال العام، والتنوّع الثقافي والديني وإشكاليات الهويّة  والولاء، بالإضافة إلى الشركة والحوار وتحوير النزاع. والخبراء هم: من تونس الدكتور عبد الوهاب بن حفيظ والدكتور طارق محضاوي وصلاح الدين الجورشي، ومن مصر الدكتور كمال نجيب كامل الجندي ووفاء داود، ومن لبنان  مديرة برنامج الدليل التدريبي في مؤسسة “أديان” الدكتورة نايلة طبارة ورئيس مؤسسة “أديان” الأب الدكتور فادي ضو، وعلا الخطيب من “مركز التعلّم  التفاعلي” في سوريا، وهاني سميرات من جمعية “تعاون” في فلسطين.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys