أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | احتفال في النبطية بذكرى حسن كامل الصباح ممثل أيوب: الجامعة اللبنانية تعمل لإصدار جائزة باسمه
احتفال في النبطية بذكرى حسن كامل الصباح ممثل أيوب: الجامعة اللبنانية تعمل لإصدار جائزة باسمه
الجامعة اللبنانية

احتفال في النبطية بذكرى حسن كامل الصباح ممثل أيوب: الجامعة اللبنانية تعمل لإصدار جائزة باسمه

أحيت “لجنة الصباح الوطنية” وبلدية النبطية الذكرى الـ83 لغياب حسن كامل الصباح، بحفل في مبنى كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في النبطية، برعاية رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب ممثلا بعميد كلية العلوم البروفسور بسام بدران، ممثل النائب هاني قبيسي الدكتور محمد قانصو، ممثل النائب عبد اللطيف الزين سعد الزين، النائب السابق أنور الصباح، مديرة معهد العلوم الاجتماعية الفرع الخامس الدكتورة سناء صباح، مدير كلية العلوم فرع النبطية الدكتور وسيم رمال، وسيم غندور ممثلا السفير فؤاد غندور، ممثل رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل عضو المجلس البلدي عباس وهبي، وفاعليات.

وهبي
وألقى وهبي كلمة البلدية فأشار الى أن هذا الاحتفال “يدل على الوفاء لمن بذل حياته من اجل تنوير الانسانية جمعاء”، لافتا الى أن “البلدية تعتز بإحياء هذه الذكرى متضامنة مع لجنة الصباح الوطنية”.

الصباح
وتحدث رئيس “لجنة الصباح الوطنية” مهند الصباح عن حياة الراحل العلمية ورحلته من النبطية الى بيروت ودمشق والولايات المتحدة، متنقلا بين جامعاتها ومؤسساتها العلمية، مشددا على أن “اختراعات الصباح هي على جانب عظيم من الاهمية والريادة في مجال علم الكهرباء، وقيمتها عظيمة جدا”.

وقال نقلا عن أحد العلماء في العالم: “لو بقي الصباح بيننا لكان للعالم وجه آخر”.

وتمنى على “كل أب وأم مراعاة أبنائهم وتشجيعهم وتسهيل اختيار التوجه العلمي”.

بدران
بدوره، قال بدران: “نتذكر العالم الصباح فتى العلم الكهربائي، ما أوتينا من عرفان وتقدير. وكلما كرمناه كلما وجدنا كم اننا مقصرون امام رجالاتنا الذين اعلوا ذكر لبنان في محافل العلم على امتداد الكواكب”.

أضاف: “لقد قصرت دولتنا ومجتمعنا بحقك كثيرا، فأين الحدائق باسمك، واين الساحات والشوارع والمتاحف والقاعات والمؤتمرات والجوائز باسمك. من لا يتذكرك مخطىء بحق امتنا، ومن لا يتذكر امثالك لتكون في وجدان امتنا لا يستأهل عطاءاتك، فكل أمة لا تستذكر عظماءها تخدم عدوها من حيث لا تدري”.

وتابع: “أعدك والوعد قسم، ان ذكراك ستكون في وجدان الجامعة وان اسمك سيكون على لسان اهل العلم. نعمل ليكون هناك جائزة باسمك تصدرها الجامعة اللبنانية للرياديين الحقيقيين في قلب جامعة الوطن”.

بعد ذلك، سلم رئيس اللجنة الى بدران كتابا عن الراحل.

وطنية

عن ucip_Admin