أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | اختتام ورشة عمل صحافة السلام في مجمع الت سيتي الحمرا
اختتام ورشة عمل صحافة السلام في مجمع الت سيتي الحمرا
مهنة الصحافة

اختتام ورشة عمل صحافة السلام في مجمع الت سيتي الحمرا

اختتمت منظمة اعلام للسلام MAP ونادي MasterPeace في لبنان ورشة عمل عن صحافة السلام التي تناولت موضوع “دور الاعلام في بناء السلام وتحويل النزاع في لبنان”، وذلك في مجمع “الت سيتي” في الحمرا، للسنة الرابعة على التوالي.

شارك في ورشة العمل ناشطون من مجال التواصل وطلاب اعلام من جامعات لبنانية مختلفة وخلفيات متعددة.

وتمحور اليوم التدريبي الاول الذي قدمته مؤسسة ورئيسة منظمة اعلام للسلام MAP فانيسا باسيل حول دور الاعلام في المجتمعات المنقسمة وواقع الاعلام اللبناني. كما عمل المشاركون على تحديد مسؤولية الاعلام في فهم النزاع الذي يغطونه واستخدام أدوات تحليله لإظهار خلفيته وإطاره للرأي العام، مبينين بذلك واقع الصحافة في لبنان الذي يفتقر الى معايير مهنية ومعرفية في تغطية النزاعات، وبالتالي الحاجة الى حملة اصلاحية تتم من خلال تكريس مفهوم ومبادىء صحافة السلام الموجهة نحو الناس والحقيقة والحلول وتفسير-لا تبرير- العنف بأشكاله المختلفة.

أما اليوم الثاني، فتضمن تحليل العنوان الرئيسي لأحداث ايار في كل من صحيفتي الأخبار والمستقبل قياسا لمعايير تطبيق صحافة السلام أو صحافة الحرب. ووضع المشاركون بعدها مع المدرب حسين عيتاني، المتخصص في مجال التواصل المؤسساتي، خطة عمل للتغطية الصحافية في وقت النزاعات. ثم شاركت الصحافيتان صفاء عياد من تلفزيون الNBN وفاتن جباعي من تلفزيون الايمان تجربتهما كصحافتي سلام في الاعلام الحزبي والديني، ومدى امكانية تطبيق صحافة السلام في عملهما الصحافي، لا سيما بعد المشاركة في ورش عمل سابقة عن صحافة السلام.

وفي اليوم الأخير، تحدث محمد محسن، صحافي في تلفزيون روسيا اليوم، عن العمل الصحافي بين المعايير المهنية والقناعات الذاتية والسياسات المؤسسية، ناقلا خبرته الميدانية الى المشاركين. كذلك، ناقش المشاركون العلاقة التي تربط الاعلام والسلام وحقوق الانسان، وتدربوا مع الصحافي الياس باسيل، المشارك في ورشة عمل سابقة عن صحافة السلام، على تغطية العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي ومساهمة الاعلام في تطبيق القرار 1325 الصادر عن مجلس الأمن حول المرأة والسلام والأمن.

وتناولت ساندرا وايتهيد المحاضِرة في جامعة رفيق الحريري، موضوع القص كأداة للسلام. وتعلّم المشاركون مع زينا مرعي، عضو في فريق عمل MAP، مفهوم التربية الاعلامية واهميتها في تكملة وتفعيل صحافة السلام.

تميزت ورشة العمل بالتفاعل بين المشاركين، وتناولت الشقين النظري والتطبيقي من صحافة السلام.

واختتمت في وضع خطة عمل مستقبلية لتطوير هذا المفهوم من خلال نشاطات اخرى. ووزع فريق MAP الشهادات على المشاركين بعد جلسة تقييمية لورشة العمل.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).