أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | اطلاق البوابة الالكترونية حول الاثر الاجتماعي للبحث العلمي في الـAUB

اطلاق البوابة الالكترونية حول الاثر الاجتماعي للبحث العلمي في الـAUB

أطلق معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، البوابة الاكترونية حول الاثر الاجتماعي للبحث العلمي في العالم العربي – بسيسرhttps://www.psisr.net/.

وتوفر البوابة الالكترونية معلومات عن البحوث العلمية التي تجرى حول العالم العربي في جميع التخصصات والمجالات وباللغات الثلاث (عربي، فرنسي، انكليزي). يقوم الباحثون بادخال وصفا لمشاريعهم البحثية وأثرها الاجتماعي. ويمكن لجميع الباحثين في مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدان العربية ادخال مشاريعهم البحثية وتقييم أثرها الاجتماعي الذي يشمل الجوانب الاقتصادية، السياسية، الثقافية والمفاهيمية. فتهدف البوابة الاكترونية، من خلال جمع هذه المعلومات، الى انشاء ارشيف مفتوح لمسار البحث العلمي والى نقل المعرفة والأنشطة البحثية للعموم.

متري
وفي كلمة لمدير المعهد الدكتور طارق متري قال: “إن المشروع يهدف إلى فهم العلاقة بين البحث العلمي والمجتمع وإلى تعزيز الروابط بين البحوث والسياسة العامة. إذ يحاول المعهد، ومنذ سنوات عدة، تسهيل التبادل المعرفي والحوار بين الأوساط الأكاديمية ومجتمعات السياسة مع التأكيد على ضرورة أن يعبر منتجو المعرفة عن مدة ارتباط عملهم البحثي بالواقع وعن أثره الاجتماعي”.

حنفي
بدوره، أشار مؤسس المشروع ومديره الدكتور ساري حنفي إلى أن “البوابة تشكل أداة ربط بين الباحثين وأصحاب العلاقة من صانعي قرار واعلاميين وناشطين وغيرهم.إذ يمكن لواضعي السياسات العامة، والعاملين في المؤسسات الرسمية، وفي المنظمات الدولية والمانحة والمجتمع المدني ووكالات التمويل والعموم الاطلاع على البحوث العلمية والاستفادة من نتائجها في تنفيذ السياسات العامة الفعالة”.

يذكر أن المجلس الاستشاري للمشروع يترأسه مدير المعهد الدكتور متري، ويضم المجلس الاستشاري: المديرة العامة لصندوق دعم البحث العلمي في الأردن د. عبير البواب، نائب رئيس مؤسسة قطر للبحوث د. حمد الابراهيم، مدير المعهد الفرنسي لربط الأبحاث بالابتكار والمجتمع وباحث في المركز الفرنسي للبحث من أجل التطوير د. ريغاس ارفانيتيس، مديرة الهيئة الوطنية للتقويم المغرب البروفسورة رحمة بورقية، عميد دائرة العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، معهد الدوحة للدراسات العليا د. عبد الوهاب الأفندي، أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية – لبنان البروفسور معين حمزة، المدير التنفيذي لمركز الاسكوا للتكنولوجيا البروفسور فؤاد مراد، المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة عمر، مديرة عام المجلس العربي للعلوم الاجتماعية د. ستناي شامي، بروفسورة في علم الاجتماع في جامعة برشلونة والمسؤولة عن بوابة الأرشيف المفتوح حول الأثر الاجتماعي البروفسورة مارتا سولار، وينسق المشروع الطالب في العلوم السياسية والباحث المساعد عزام طعمة.

وطنية

عن ucip_Admin

 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys