أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | اطلاق جائزة المجلس الوطني للبحوث العلمية للتميز العلمي

اطلاق جائزة المجلس الوطني للبحوث العلمية للتميز العلمي

أطلق “المجلس الوطني للبحوث العلمية” جائزة التميز العلمي – الدورة السابعة 2017، تقديرا منه للباحثين العلميين في لبنان الذين حققوا انجازات علمية متميزة في مجال اختصاصهم، وسعيا منه لتعزيز الإبتكار والإبداع ضمن بيئة حاضنة للبحث العلمي المجدي في لبنان.

وتسند الجائزة السنوية في أحد المحاور البحثية في المجالات الأساسية:العلوم الأساسية والهندسية، العلوم الطبية والبيولوجية والصحة العامة، العلوم الزراعية والبيئية، علوم الإنسان والمجتمع، بالإضافة الى الجوائز الأربع، يمنح المجلس جائزة الإنجاز العلمي تكريما للباحثين اللبنانيين المخضرمين الذين شكلت أعمالهم إنجازات بارزة ساهمت في تطوير البحوث والتنمية والمجتمع في لبنان.

ويحق الترشيح لجميع الباحثين اللبنانيين العاملين بشكل دائم في الجامعات أو في مراكز البحوث والذين نفذوا أبحاثهم في إحدى المؤسسات البحثية أو الأكاديمية في لبنان. وتمنح الأولوية للباحثين الذين تعاقدوا مع برنامج المجلس لدعم البحوث العلمية والذين نفذوا مشاريع صدرت عنها مقالات علمية محكمة، وللمرشحين الذين حققوا انجازات بحثية مبتكرة في محاور علمية استراتيجية تتصف بالأثر الإيجابي على البيئة والصحة العامة والتطوير التكنولوجي والتحديات المجتمعية في لبنان، على أن يستثنى من الترشيحات الباحثون الذين سبق لهم أن نالوا جائزة المجلس للتميز العلمي في الأعوام الماضية.

ويتضمن ملف الترشيح المستندات التالية: رسالة ترشيح من الباحث أو الهيئة المرشحة، استمارة الترشيح المتاحة على موقع المجلس الإلكتروني (www.cnrs.edu.lb) بعد تعبئتها وفقا للتعليمات الواردة فيها، قائمة بمنشورات الباحث للسنوات الخمس الأخيرة اعتبارا من العام 2012 (تذكر المراجع وفق القواعد البيبليوغرافية الدولية بعد تبويبها حسب أنواعها: مقالات، كتب، وقائع مؤتمرات، ملخصات، ملصقات، مراجعة علمية، تقارير تقنية)، على أن يرفق الملف بصورة عن الصفحة الأولى لكل منشور.

ترسل الطلبات على البريد الإكتروني: awards@cnrs.edu.lb خلال الفترة الممتدة من تاريخه ولغاية 10 نيسان 2017، وتتولى لجان علمية متخصصة تقييم ملفات المرشحين المستوفية شروط الجائزة وفقا للمعايير المعتمدة عالميا المرتبطة بجودة البحوث وأهميتها في خدمة المجتمع.

يتم الإعلان عن الفائزين في احتفال خاص ينظمه المجلس خلال النصف الثاني من العام 2017. ويقدم المجلس للباحثين الفائزين شهادة “التميز في البحث” بالإضافة الى جائزة مالية قدرها تسعة ملايين ليرة لبنانية، كما يمكن للمجلس اعتبار الفائز عضوا في هيئة تحرير “المجلة العلمية اللبنانية” ولجان التحكيم المتخصصة لديه.

تجدر الاشارة الى أن عدد الباحثين اللبنانيين الذين حصلوا على جوائز التميز العلمي، بين الأعوام 2011 و2016، قد بلغ 39 باحثا في اختصاصات مختلفة توزعت على الشكل التالي: الهندسة والعلوم الأساسية (33 %)، العلوم الإنسانية والإجتماعية (13%)، العلوم الطبية (26%)، العلوم الزراعية والبيئية (28%).

وكانت جائزة التميز العلمي، قد كرمت في دورتها السادسة في العام الماضي وبرعاية رئيس مجلس الوزراء، سبعة باحثين علميين في اختصاصات مختلفة ومن جامعات عدة وهم: الدكتور هادي كنعان ونسيم فارس من “جامعة القديس يوسف”، فؤاد الحاج حسن من “الجامعة اللبنانية”، نجاة صليبا وديما جمالي وعلي طاهر من “الجامعة الأميركية في بيروت” واسكندر سرسق من “المجلس الوطني للبحوث العلمية”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).