أختر اللغة
الرئيسية | افتتاح الأسبوع الثقافي للآثار العراقية في لبنان
افتتاح الأسبوع الثقافي للآثار العراقية في لبنان
تمثال انقاذ الثقافة العراقية

افتتاح الأسبوع الثقافي للآثار العراقية في لبنان

انطلقت في لبنان فاعليات الأسبوع الثقافي للآثار العراقية الذي ينظمه المركز الثقافي العراقي في بيروت بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار العراقية.

واعتبر مدير المركز في بيروت الدكتور علي عويد العبادي في كلمة القاها في حفل الافتتاح “ان هذا الاسبوع يعد الأول من نوعه في الوطن العربي والعالم للاثار العراقية، ويعكس حضارة العراق العريقة، وما قدمته للانسانية عبر الحضارات (السومرية والاكدية والبابلية والكلدية والاشورية والعربية والاسلامية) التي توزعت على جميع أرض العراق من الجنوب الى الشمال”.

وأكد “ان اختيار المركز الثقافي العراقي في بيروت لاقامة هذا الاسبوع يأتي لأهمية لبنان وخاصة بيروت في الساحة الثقافية العربية والعالمية ومكانتها لدى العراق شعبا وحكومة، وكذلك المساحة التي عززها المركز الثقافي العراقي على أرض لبنان وتفاعله المهني مع الفعاليات الثقافية ونخب المثقفين العراقيين واللبنانيين والعرب خلال المدة الماضية لعمله في بيروت”.

وقال :”أن الأسبوع الثقافي يتضمن عرض صور ونماذج جبسيات تمثل آثار العراق وعرض افلام وثائقية عن جريمة العصر المتمثلة بتدمير وهدم للكنائس والمراقد والمساجد في مدينة موصل العزيزة من قبل زمر الارهاب والتكفير وفلم عن كنز نمرود وفلم اخر عن اعادة ترميم المتحف العراقي”.

أضاف “أن الفاعليات توزعت على أكثر من محطة منها مقر المركز والجامعة الحديثة بالتعاون مع الدائرة الثقافية وفي مطرانية بيروت للكلدان وفي معلم مليتا السياحي جنوب لبنان”.

وبعدها ألقى المدير العام للمتاحف قيس حسين رشيد كلمة قال فيها:”عندما أراد الكاتب العراقي كلكامش البدء برحلته للبحث عن الخلود كانت اولى محطاته لبنان كان ذلك في الالف الثالث قبل الميلاد، وعندما أراد الكاتب العراقي شمشي ادد الاول بناء الامبراطورية اشور كانت اولى محطاته لبنان كان ذلك في الالف الثاني قبل الميلاد. هكذا هو لبنان هو الأول في الخيال التاريخي لدى العراقيين وفي تفكيرهم الحاضر أيضا. ولهذا كانت محطتنا الاولى هنا بيروت في الاسبوع الثقافي للاثار العراقية”.

وكان حضر حفل الافتتاح رئيس الحركة الثقافية في لبنان الأستاذ بلال شرارة والقنصل العراقي في لبنان الدكتور وليد العيسى ومستشارة الدائرة الثقافية الدكتورة أحلام الباهلي، والمدير العام للعلاقات والاعلام في وزارة السياحة قاسم السوداني، ومدير المعارض الأستاذ حاكم الشمري، ومدير ملف الاسترداد الأستاذ عباس القريشي، وحشد كبير من الاعلاميين والمثقفين العراقيين واللبنانيين.

يذكر أن الأسبوع الثقافي للآثار العراقية يستمر لغاية يوم السبت 13 الحالي.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).