شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | افتتاح المؤتمر الدولي للأبحاث التطبيقية في هندسة المعلوماتية والاتصالات في الجامعة الأنطونيَّة
افتتاح المؤتمر الدولي للأبحاث التطبيقية في هندسة المعلوماتية والاتصالات في الجامعة الأنطونيَّة
افتتاح المؤتمر الدولي للأبحاث التطبيقية في هندسة المعلوماتية والاتصالات في الجامعة الأنطونيَّة

افتتاح المؤتمر الدولي للأبحاث التطبيقية في هندسة المعلوماتية والاتصالات في الجامعة الأنطونيَّة

انطلقت في الجامعة الأنطونية برعاية نقيب المهندسين في بيروت خالد شهاب، أعمال المؤتمر الدولي في للأبحاث التطبيقية في هندسة المعلوماتية والاتصالات “International Conference on Applied Research in Computer Science and Engineering” (ICAR’15)، بحضور ممثل نقيب المهندسين في بيروت حالد شهاب، بيار جعارة، رئيس الجامعة الأنطونية الأب جرمانوس جرمانوس ممثلا بنائبه للأبحاث البروفسور نداء أبو مراد، عميد كلية الهندسة في الجامعة البروفسور نديم زخيا، عميد كلية الهندسة في جامعة القديس يوسف البروفسور فادي جعارة، عمداء ومدراء من كليات الهندسة والعلوم في لبنان، بالإضافة الى عمداء الوحدات الأكاديمية من الجامعة الأنطونية وعدد كبير من الباحثين والمختصين في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

وتعاون في تنظيم هذا المؤتمر كليتا الهندسة في جامعة القديس يوسف والجامعة الأنطونية، وتمتد أعماله اليوم الخميس وغدا الجمعة، ويشارك فيه عدد من الباحثين من جامعات لبنانية وعربية ودولية، إضافة الى ممثلين عن سوق العمل في تكنولوجيا الإتصال والمعلومات (ICT).

ويحظى هذا المؤتمر بدعم ومشاركة من قبل منظمات دولية في مجال التقدم التكنولوجي والعلمي، IEEE وIEEE-Lebanon section وACM – SIGAPP.FR، وفي مجال التعليم الهندسي ASEE – Lebanon Section، ومنظمة الجامعات الفرنكوفونية – مكتب الشرق الأوسط (AUF – BMO).

بداية النشيد الوطني، ثم تحدث بعدها الرئيسان التقنيان للمؤتمر ارنيستو دمياني وريشارد شبير اللذان استعرضا آلية اختيار وقبول الأوراق البحثية بهذا المؤتمر، إضافة الى معدل قبول الأعمال البحثية وآلية نشرها وإدخالها ضمن المكتبة الرقمية العالمية IEEE.

بربر

من ناحيته، شرح نائب رئيس IEEE-Lebanon section، العميد عن نشاطات المنظمة وتوزيع المشتركين فيها من مختلف الرتب في لبنان، بالإضافة على تطور وإنماء هذا الفرع من خلال افتتاح مكاتب في الجامعات اللبنانية، بما فيهم مكتب سيتم افتتاحه في الجامعة الأنطونيَّة.

جعارة

بعدها، ألقى رئيسا المؤتمر جعارة والدكتور روني الدرزي من كلية الهندسة في الجامعة الأنطونية، كلمة ترحيب أعربا فيها عن “فكرة المؤتمر وأهدافه”، مشددين على “أهمية التعاون بين الجامعات في لبنان وإشراك ممثلين عن سوق العمل وإشراك الطلاب من خلال أعمالهم البحثية”، شاكرين “المؤسسات والشركات الداعمة المؤتمر”، ومعربين عن “تنظيم هذا المؤتمر سنويا في جامعات أخرى”.

جرمانوس

وألقى كلمة رئيس الجامعة الأنطونية الأب جرمانوس جرمانوس ممثله أبو مراد شدد فيها على ثلاثة التزامات مؤسساتية:

1- هدف انتاج المعرفة من خلال التعاون على المستوى الدولي وطبقا للمعايير البحثية العلمية.

2- تعاون جامعي من خلال اطار تشاركي لرابطة جامعات لبنان وتحديدا جامعة القديس يوسف.

3- أبحاث متعددة الإختصاصات مرتكزة على معلوماتية مفصلة مترابطة مع عدة مجالات كالصحة وعلم النفس واللغات وعلم الاجتماع كأننا في مؤتمر حول الأبحاث المعرفية.

شهاب

وألقى كلمة نقيب المهندسن في بيروت خالد شهاب ممثله بيار جعارة، شدد فيها على أهمية “علم الهندسة والأبحاث”، وقال: “إن المادة الأولى من قانون تأسيس نقابة المهندسين تلحظ رفع شأن المهنة، وهذا من واجباتنا الأساسية. وعلينا كذلك تنظيم مؤتمرات بين الجامعات وشركات هندسية مختصة. وعلينا تفعيل مؤتمرات شبيهة بمؤتمر اليوم من أجل تفعيل الهندسة والوصول بها إلى أداء مثالي”.

أضاف: “ولدينا في النقابة لجنة علمية تدعم مشاريع هندسية وهي بتصرف كليات الهندسة في الجامعات اللبنانية، ونحن على استعداد لتقديم خدماتنا”.

وبعد الإفتتاح، تواصلت الدورات العلمية والتطبيقية في الجامعة الأنطونيَّة حتى المساء وستتابع يوم الغد في جامعة القديس يوسف.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).