أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | افتتاح المنتدى الأول لحوكمة الانترنت وجلسات ناقشت سبل الحماية من الجريمة الالكترونية والحفاظ على حرية الرأي والتعبير
افتتاح المنتدى الأول لحوكمة الانترنت وجلسات ناقشت سبل الحماية من الجريمة الالكترونية والحفاظ على حرية الرأي والتعبير
جلسة لمهارات عن إدارة الإنترنت وحقوق الإنسان على هامش منتدى حوكمة الإنترنت اللبناني

افتتاح المنتدى الأول لحوكمة الانترنت وجلسات ناقشت سبل الحماية من الجريمة الالكترونية والحفاظ على حرية الرأي والتعبير

نظمت الهيئة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددة LMAG ، “المنتدى اللبناني الأول لحوكمة الانترنت”، في اطار المبادرات الاقليمية والمحلية لمنتدى حوكمة الانترنت العالمي تحت مظلة الأمم المتحدة، برعاية الرئيس المكلف سعد الحريري ممثلا بالنائبة ديما جمالي، قبل ظهر اليوم، في مبنى كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت، والذي يستمر ليومين.

حضر حفل الافتتاح، أدهم منصور ممثلا وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم رياشي، النائب نديم الجميل، الى جانب ممثلين عن القوى الأمنية والعسكرية وعن هيئة “أوجيرو”، وحشد من أصحاب الاختصاص ومهتمين وطلاب.

واستعرض الدكتور محمد حراجلي ممثلا الجامعة الأميركية في بيروت، “أهمية الانترنت في العالم، وأهمية رفع وتعزيز التعاون بين الفرقاء في المجتمع في هذا النطاق”، قائلا إن “تقاطع التكنولوجيا في سياسات مستدامة أمر بالغ الأهمية وبحاجة إلى الكثير من الجهود”، كما أشار إلى أن “المنتدى يخدم التقدم والتعاون في مجال الحوكمة الرقمية”.

وأشارت أمينة المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت زينة بو حرب أن “هيئة أوجيرو الى مسار انشاء واجتماعات الهيئة الاستشارية لاصحاب المصلحة خلال العام المنصرم”.

فريحات

بدوره ثمن الدكتور حيدر فريحات عن المنظمة الدولية “اسكوا” عمل المنتدى وأهميته.

الايوبي
واكد رئيس المنتدى باسل الأيوبي “اهمية تعدد اصحاب المصلحة في ادارة قطاع الانترنت”، مشددا على “وجوب الحفاظ على حرية التعبير على الانترنت في لبنان وحمايتها”.

مخايل
من جهتها قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة “مهارات” رلى مخايل ممثلة المجتمع المدني إن “لبنان بلد له أرضية صلبة للاستفادة من حوكمة الانترنت”، وعرضت “كيفية عمل مؤسسة مهارات في المساهمة ببناء قدرات الشباب للتفاعل في قضية حوكمة الانترنت”،

بو خالد
واعتبر نبيل بو خالد رئيس مجتمع الإنترنت في لبنان، أن “عمل المنتدى يتركز على خلق مساحة عامة ويتناقش فيها المشاركون الأمور الأساسية المتعلقة حول الانترنت على قدم المساواة”.

ومع انتهاء الجلسة الافتتاحية، أقيمت ورشات عمل نقاشية.

ورشة عمل
وناقشت جلسة “التعريف بحوكمة الانترنت” سياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمفاهيم الأساسية في مجال الحوكمة والموضوعات الرئيسية والنواحي الإجرائية والأمن السيبراني ومشاركة أصحاب المصالح وشرح لدور الشركات العالمية والتحديات التي تواجهها لا سيما على مستوى الخصوصية، ربطا بواقع حرية الانترنت في لبنان”.

الدمج التكنولوجي
وعرضت ورشة العمل حول “الدمج الالكتروني” مجموعة من المتخصصين في بعض التقنيات التي تساعد بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال التكنولوجيا ومجموعة من المعايير التكنولوجية على الصعيد الدولي، والتي تساهم في جعل المواقع الالكترونية سهلة الوصول والتصفح من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة”.

الادارة الفضلى
وتناولت ورشة عمل “الادارة الفضلى لاسم النطاق المحلي اللبناني” خصوصيات تسمية المواقع، حيث أشارت إلى أن “لبنان بلد بيروقراطي ويفتقد للمكننة، وهو ما يعيق الكثير من التقدم، كما أنه تتم معالجة الأمور الرقمية بطريقة عشوائية، في وقت يجب أن تطبق التجارب الخارجية الناجحة داخل البلاد التي تشجع على ادارة النطاقات المحلية من هيئات تضم جميع اصحاب المصلحة. وقد شارك في الجلسة نبيل بو خالد ممثلا مجتمع الانترنت، علي عبدالله ممثلا وزارة التنمية الادارية، وفهد بطاينة من “ICANN”، وادارت الجلسة الصحافية رنيم بو خزام.

الأمن والخصوصية
وعرضت جلسة “حوكمة الانترنت بين الأمن والخصوصية والشفافية” مستوى استهداف لبنان على الصعيد الالكتروني والتدابير الأمنية لحماية الخصوصية للأفراد على الشبكة العنكبوتية، ودور المؤسسات الرسمية في ذلك، وسبل الحماية من الجريمة الالكترونية مع الحفاظ على حرية الرأي والتعبير. وقد شارك فيها مارك بول بو غاريوس ممثلا للجيش، محمد نجم ممثلا لـ “سميكس”، علي زغيب من شركة سيبيريا للانترنت، وسلوى غزواني ممثلة “ARTICLE 19″، وأدار الجلسة الصحافي نادر فوز.

الوصول للانترنت
وبعد انتهاء ورش العمل النقاشية، عقد المنتدى جلسته الرئيسية، حاورت خلاله مديرة مجتمع الانترنت في الشرق الاوسط سلام يموت، المدير التنفيذي لهيئة أوجيرو عماد كريدية، والمدير التنفيذي لشركة “تاتش”، أيمري جركان، حيث شرح كريدية “المعوقات أمام تطوير شبكة الانترنت في لبنان وأهمية الحوكمة والتحديات الإقتصادية والأمنية، وسبل تحسين خدمة الانترنت في لبنان بسبب سوء حالها، مع غياب أي رؤية استراتجية لقطاع الاتصالات، وهو ما يعيق خصخصة الشركات بشكل كامل”. واكد كريدية ان “هناك حاجة الى منظومة قانونية ترعى هذا القطاع ان عبر تطبيق القانون 431 او اقرار اي قانون اخر”.

ويستكمل المنتدى نقاشاته وجلساته غدا الخميس.

وطنية

عن ucip_Admin

 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys