أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | افتتاح الموسم الثاني لموسيقى الحجرة في الجامعة الأنطونيّة في كنيسة مار لويس للآباء الكبوشيين
افتتاح الموسم الثاني لموسيقى الحجرة في الجامعة الأنطونيّة في كنيسة مار لويس للآباء الكبوشيين
الموسم الثاني لموسيقى الحجرة في الجامعة الأنطونيّة

افتتاح الموسم الثاني لموسيقى الحجرة في الجامعة الأنطونيّة في كنيسة مار لويس للآباء الكبوشيين

في حدث فنيّ لافت ورغم الأجواء السياسية والأمنيّة الملبّدة في لبنان، افتتحت الجامعة الأنطونيّة موسمها الثاني لموسيقى الحجرة في أمسية أوبراليّة شاعرية أخّاذة أحيتها للمرّة الأولى في لبنان الأكاديميّة الغنائية التابعة لأوبرا باريس الوطنية في كنيسة القديس لويس للآباء الكبوشيين في باب ادريس – وسط بيروت في حضور شخصيات دبلوماسية وسياسية وثقافية واعلامية واجتماعية منها النائب غسان مخيبر وعقيلته والنائب شانت جنجنيان وممثل النائب سامي الجميل السيد جورج عين ملك وممثل قائد الجيش العقيد عبد الكريم حاطوم ومدير عام التربية فادي يرق، والأب المدبر مارون بو رحال ممثلا رئيس عام الرهبانية الأنطونيّة الأباتي داوود رعيدي والأب الرئيس للجامعة جرمانوس جرمانوس، والسفير البولوني فويتسيتش بوزاك، وقنصل الأرجنتين سيباتيان فراتو والمدير الفني لأوبرا باريس الوطنية كريستيان شريم ومديرة الأكاديميّة مريم مازوزي ومدير الكونسرفتوار الوطني الدكتور وليد مسلّم ووجوه أخرى.

للمناسبة ألقى المدير الفني لموسم موسيقى الحجرة الأب توفيق معتوق كلمة أكّد فيها أن موسم عام 2015/2016 سيكون بمثابة رحلة تتأرجح ما بين الصوتيات مرورا بالاوراتوريو وصولاً الى العزف الموسيقى بمختلف أشكاله. وقال: ” سنعيش معاً رحلة موسيقيّة لا تحتفي فقط بالصلابة الاستثنائية والارادة الغريزية للبقاء لدى الانسان بل تبعث أيضاً برسالة أمل مشجعة الى الجميع” واعدا الحضور بموسم غنيّ ومشّوق يتسّم بالالتزام بالامتياز والبراعة”.

في معرض كلمته، عدّد الأب معتوق مختلف محطات الموسم الحالي مشيراً الى أن هذا الأخير هو ثمرة تعاون ما بين مؤسسات وكيانات موسيقيّة عالمية عالية الشأن مثل أكاديميّة أوبرا باريس الوطنيّة وتياترو سان كارلو في نابولي وفيلارمونية موسكو وغيرها. كذلك أعلن أن افتتاح النسخة الثالثة من موسيقى الحجرة في الجامعة الأنطونيّة (2016/2017) سيكون مع الرباعية الوترية لأوركسترا برلين الفيلهارمونية .

بعدها، قدّم الأب الرئيس جرمانوس جرمانوس نسخة من كتاب جبران ( اصدارات الجامعة الأنطونيّة) “Twenty Drawings”  الى كل من المدير الفني لأوبرا باريس الوطنية كريستيان شريم ومديرة الأكاديميّة مريم مازوزي.

هذا وتمحور برنامج الاحتفاليّة التي انقسمت الى قسمين حول باقة من أعمال المؤلف الشهير وولفغانغ أماديوس موزارت. وفي أداء أوبراليّ مميّز، حلّق الفنانون الموهوبون في تناغم وانسجام تام بالحاضرين في أجواء أزلية عبر الألحان الشجية والثنائيات ومزيج من عروض الأوبرا والمقطوعات الخالدة لموزارت مثل ” دون جيوفاني” و”كوزي فان توتيه” و” لي نوزي دي فيغارو”.

تجدر الاشارة الى أن الحفل الثاني لهذا الموسم سيقام في 24 تشرين الثاني في تمام الساعة الثامنة مساء في الأسمبلي هول في الجامعة الأميركية في بيروت ويحييه عازف البيانو الشهير دمتري ماسليف الحائز على المرتبة الأولى في مسابقة تشايكوفسكي العالمية لعام 2015.

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys