شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | افتتاح معرض لمجلات الطلاب المكتوبة باليد في الجامعة الأميركية
افتتاح معرض لمجلات الطلاب المكتوبة باليد في الجامعة الأميركية
AUB

افتتاح معرض لمجلات الطلاب المكتوبة باليد في الجامعة الأميركية

إفتتح نادي الرئيس في الجامعة الأميركية في بيروت معرض “مجلات الطلاب المكتوبة باليد (1899-1933)” في قاعة العموم (كومون روم) في مبنى الوست هول. ويضم المعرض 46 مجلة صدرت بين العامين 1899 و1933 وبينها 38 كلها مكتوبة بخط اليد.أما المجلات الباقية فتضم 4 مجلات دون جزء منها باليد وطبع الجزء الآخر بالآلة الكاتبة، و4 مجلات طبعت كلها على الآلة الكاتبة. ومن المجلات المعروضة، هناك 24 مجلة بالعربية و12 بالانكليزية وواحدة فقط بالفرنسية، و5 مجلات كانت بالانكليزية والعربية معا، ومجلة كانت بالانكليزية والفرنسية ومجلة كانت ثلاثية اللغات.

ورغم كون أولى المجلات المعروضة تعود الى العام 1899، فقد يكون صدر غيرها عن طلاب الجامعة قبل ذلك التاريخ وهي غير معروفة. كما أن هناك أعدادا ناقصة. ورغم ذلك فالمجلات المعروضة تشكل كنزا من المعلومات حول اهتمامات طلاب ذلك الزمان ونشاطاتهم المتعددة وتظهر تطور الحياة الطلابية الجامعية في الثلاثين سنة الأولى من القرن العشرين، وهذا هو هدف المعرض. وفيما هدفت بعض المجلات الى تطوير ملكة الكتابة والتحرير لدى الطلاب وتوفير معلومات عن حياة الوسط الجامعي، سعت مجلات أخرى إلى تحسين مستوى اللغة الفرنسية لدى طلاب الكلية السورية البروتستانتية.

كما هدفت مجلات إلى إبراز الجمعيات التي أصدرتها مثل جمعية اتحاد الطلاب التي كانت مثل برلمان مصغر للطلاب من موجباته احترام الذات والاعتماد على النفس والاستقلال وادارة الذات. أما جمعية العروة الوثقى فناصرت اللغة العربية الفصحى كتابة وكلاما.

ويوزع كتيب خاص بهذه المجلات خلال المعرض الذي يستمر حتى الخميس 5 حزيران 2014 ويفتح من العاشرة صباحا حتى الخامسة مساء.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).