شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | افتتح أعمال السينودس والتقى وفد رأس بعلبك لحّام: بلاد العرب تمرّ في ظروف مأسوية
افتتح أعمال السينودس والتقى وفد رأس بعلبك لحّام: بلاد العرب تمرّ في ظروف مأسوية
مطارنة الروم الكاثوليك

افتتح أعمال السينودس والتقى وفد رأس بعلبك لحّام: بلاد العرب تمرّ في ظروف مأسوية

افتتح سينودس كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك أعماله في المقر الصيفي للبطريركية الصيفي في عين تراز صباح أمس، برئاسة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام وحضور مطارنة أبرشيات لبنان والخارج.

استهل البطريرك لحام الجلسة الافتتاحية بمؤتمر صحافي جاء فيه:” (…) علينا أن نستعرض الأوضاع الصعبة جدًا والمأسويَّة التي تمر بها بلادنا، وخصوصاً سوريا. فلبنان في مأزق كبير، في فراغ السلطة الأولى، رئاسة الجمهوريَّة. ومن هذا السينودس ندعو كلّ لبناني، ونواب الشعب الى أن يكونوا على مستوى مسؤوليَّاتهم وينتخبوا رئيسًا للجمهوريَّة في أقرب وقت، فلا نتآلف مع الفراغ الذي يسبِّب شللاً ذريعًا في البلاد، ويؤثِّر سلبًا على مصالح المواطنين في كلّ قطاعات حياتهم.
ولا تزال الدماء تسيل في العراق الحبيب، وقد تزايدت عليه الهجمات التكفيريَّة. ونأمل لمصر أن يعود الأمن نهائيًا إلى ربوعها مع رئيسها الجديد، الذي نقدِّم اليه التهاني. كما نتمنَّى الأمان والاستقرار لباقي بلادنا العربيَّة، ولكلّ بلد نال حصَّته من الاضطراب والمعاناة.
وماذا نقول عن سوريا وأزمتها في عامها الرابع، ودرب آلام شعبها بكلّ أطيافه وطوائفه! إنَّه دربٌ دامٍ، مؤلم، طويل، مظلم… دمارٌ أسطوري طاول الحجر والبشر. المخطوفون (ومنهم المطرانان بولس يازجي ويوحنّا ابرهيم، وكهنة، ومدنيون). والضحايا (أكثر من مئة ألف، ومنهم أكثر من ألف من رعايانا)، والنازحون (تسعة ملايين، منهم 450 ألفاً من رعايانا). قرانا مهدَّمة مهجورة، حوالى 24 بلدة، منها حمص والقصير ومعلولا وداريا (بلدتي) والزبداني وحرستا… وآلاف البيوت المهدَّمة والمتاجر والمصانع والحوانيت… والأملاك والمواسم المحترقة والكنائس المتضرِّرة أو المهدَّمة… وقد أحصيتُ منها حتى أوائل السنة 91 كنيسة، منها 37 كنيسة للرُّوم الكاثوليك.
علينا أن نتضامن كلّنا هنا في البلاد العربيَّة وفي بلاد الانتشار. وأقترح أن نطلق نداءً خاصًا باسم السينودس المقدَّس، نتوجَّه به إلى كلّ فرد من أبنائنا، خصوصاً في المهاجر لكي نضعهم أمام مسؤوليَّاتهم الجسيمة، بأن يدعموا جهود كنيسة سوريا لكي تقوم بدورها المهم جدًا في بناء الحجر والبشر! في إعادة الإعمار، وفي طرح رؤية مسيحيَّة وطنيَّة لسوريا المستقبل(…).
ولا يمكننا أن ننسى معاناة إخوتنا وأخواتنا، وشعبنا الفلسطيني، إذ إنَّنا نعتبر مفتاح المستقبل الأفضل لهذه المنطقة ما قاله قداسة البابا فرنسيس أثناء زيارته للأرض المقدَّسة: المفتاح هو الحلّ السلمي لسوريا والعدالة للشعب الفلسطيني”.

وفد رأس بعلبك
واستقبل لحام على الأثر، وفداً من رأس بعلبك ضم فاعليات أثار معه قضية خطف المواطن مخول مراد على يد مسلحين، لافتاً الى الظروف التي يعيشها أبناؤها واستشعارهم “أن هناك مخططا للإستيلاء على الأرض”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys