أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “الأونيسكو” تندّد بتدمير “داعش” قوس النصر في تدمر
“الأونيسكو” تندّد بتدمير “داعش” قوس النصر في تدمر
صورة من الأرشيف مؤرخة 14 آذار 2014 لقوس النصر في مدينة تدمر الأثرية. (أ ف ب)

“الأونيسكو” تندّد بتدمير “داعش” قوس النصر في تدمر

أعربت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “الاونيسكو” ارينا بوكوفا أمس عن “ادانتها الشديدة” لإقدام تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) على تدمير قوس النصر في مدينة تدمر السورية الاثرية المصنفة على لائحة التراث العالمي.

وقالت في بيان: “ان هذا التدمير الجديد يكشف مدى خوف هؤلاء المتطرفين من التاريخ والثقافة، ويظهرهم على حقيقتهم كنموذج للحقد والجهل”. وأضافت: “لن يكون هناك تسامح مع مجرمي الحرب” وستبذل كل الجهود الممكنة “لسوق منفذي أعمال التدمير هذه أمام القضاء ومعاقبتهم بالتعاون الوثيق مع المحكمة الجنائية الدولية”.
وأكدت انه “على رغم اجرامهم المتمادي، لن يتمكن المتطرفون أبدا من محو التاريخ ولا من طمس ذكرى هذا الموقع الذي يجسد وحدة الشعب السوري وهويته”.
واعتبرت ان “تدمر تجسد بحجارتها كل ما يخشاه المتطرفون: التنوع الثقافي والحوار بين الحضارات ولقاء الشعوب من كل الاصول في هذه المدينة التي تشكل تقاطعاً بين أوروبا وآسيا”.
وخلصت الى ان المنظمة “في المرحلة الراهنة، وفي مواجهة جريمة الحرب الجديدة هذه”… تجدد عزمها على مواصلة حماية ما يمكن انقاذه بالتصدي من دون رحمة لتهريب القطع الاثرية وتوثيق واقامة شبكة من آلاف الخبراء، في سوريا والعالم، يحرصون على نشر هذا التراث بما في ذلك بالوسائل التقنية الحديثة”.
وفي وقت سابق، صرح المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم: “تلقينا معلومات ميدانية مفادها ان قوس النصر دمر أمس (الاحد)”، واصفا هذا المعلم الذي يعود تاريخه الى ألفي سنة ويقع عند مدخل شارع الاعمدة بأنه “أيقونة تدمر”.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys