أختر اللغة
الرئيسية | “الأيادي المقدسة” وثائقي عن جدرانيات كنائس واديار الوادي المقدس
“الأيادي المقدسة” وثائقي عن جدرانيات كنائس واديار الوادي المقدس
وادي قنوبين

“الأيادي المقدسة” وثائقي عن جدرانيات كنائس واديار الوادي المقدس

أنتجت “رابطة قنوبين للرسالة والتراث”، ضمن “مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس” وفعاليات السنوية الحادية عشرة لحديقة البطاركة، فيلم “الأيادي المقدسة” حول جدرانيات كنائس وأديار الوادي.

والفيلم هو وثائقي من سلسلة أفلام الوادي المقدس، مدته 15 دقيقة، صور بتقنيات عالية بمواصفات عالمية على غرار سائر أفلام السلسلة، التي تعرض في عدد من المهرجانات والمناسبات الدولية. ويتناول جدرانيات كنائس وأديار الوادي المقدس، من سيدة الدر في بشري الى دير الصليب ومار يوحنا ومار جرجس والقديسة شمونة في وادي حدشيت، الى مار أسيا في حصرون الى دير سيدة قنوبين في عمق وادي قنوبين. والنص العلمي التاريخي حول الجدرانيات والرسوم والمعاني والرموز التي تحملها يستند الى دراستي المطران ناصر الجميل والأب يوحنا الحبيب صادر.

ويمثل الفيلم قيمة علمية تاريخية غير مسبوقة لأغنى كنوز التراث الروحي والارث الثقافي للوادي المقدس. واطلعت على هذه الجداريات والرسوم بعثات متخصصة لبنانية وأجنبية عديدة، أوصت من جملة توصياتها المتعلقة بحماية هذا الارث الثمين، بانتاج فيلم وثائقي عنها، وقد تحققت مؤخرا بانتاج هذا الفيلم الذي يفتح الباب جديا أمام المرحلة المقبلة المتعلقة بترميم هذه الجداريات وحفظها. وبدأت المحاولات بهذا الشأن وبوشر بلوحات دير القديسة شمونة في وادي حدشيت وأيقونة قديمة مغمورة كانت في كنيسة مار نهرا القديمة في بقرقاشا.

يشار الى ان التصوير والإخراج لميلاد طوق وفيه تجسيد رمزي لأعمال خلط الطين والألوان بأيد حية لطلي الجدران واتمام الرسوم الجدرانية، والعمل بكامله تقدمة رئيس رابطة قنوبين للرسالة والتراث نوفل الشدراوي.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).