أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | “الايقونة باب الى السماء” محاضرة لفريدا حداد عبس بدعوة من اللجنة الثقافية في اللقاء الارثوذكسي
“الايقونة باب الى السماء” محاضرة لفريدا حداد عبس بدعوة من اللجنة الثقافية في اللقاء الارثوذكسي
اللقاء الارثوذكسي

“الايقونة باب الى السماء” محاضرة لفريدا حداد عبس بدعوة من اللجنة الثقافية في اللقاء الارثوذكسي

نظمت اللجنة الثقافية في “اللقاء الارثوذكسي” في مقر اللقاء في الاشرفية، محاضرة بعنوان “الايقونة باب الى السماء” للدكتورة فريدا حداد عبس، في حضور الامين العام للقاء النائب السابق مروان ابو فاضل وعدد من الاعضاء والمهتمين.

واشارت المحاضرة الى ان “الايقونة هي حضور صامت يدعوك الى لقاء تفهم من خلاله ما قاله القديس يوحنا الدمشقي ان “ما يراه المؤمن في الايقونة ليس رسما فنيا لشخص معين عاش في حقبة تاريخية معينة، بل هي حضور في نور المسيح الممجد تتناقله الاجيال في شركة الايمان من جيل الى جيل”. وهي، اي الايقونة، بحسب القديس غريغوريوس الكبير اسقف رومية “ترفع في الكنيسة ليرى فيها الاميون ما لا يستطيعون أن يقرأوه في الكتب”.

ورأت ان “الايقونة ليست مجرد صورة مقدسة، ولا تمثل حقيقة حسية كما لو كانت صورة فوتوغرافية. الايقون تمثل حقيقة روحية”.

وبعدما تحدثت عن الالوان ورمزيتها في الايقونات، شرحت الفارق بين الفن الغربي في رسم الايقونات والفن الشرقي، مشيرة الى انه في الاول “لا تركز الايقونة على التعبير عن حال التأله التي يركز عليها الفن الايقونغرافي الشرقي”، واوضحت ان “انسان الايقونة الشرقية هو في صورة الله، اما في الايقونة الغربية فإن الشخص يرسم انسانا، وهذا الاسلوب الغربي يركز على طبيعة المسيح – الانسان وبصورة خاصة على الامه”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys