شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس يبرق معزيا بوفاة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس مار اغناطيوس زكا الأول عيواص
البابا فرنسيس يبرق معزيا بوفاة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس مار اغناطيوس زكا الأول عيواص
البطريرك إغناطيوس زكا الأول

البابا فرنسيس يبرق معزيا بوفاة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس مار اغناطيوس زكا الأول عيواص

أبرق البابا فرنسيس معزيا بوفاة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس مار اغناطيوس زكا الأول عيواص. وقد عبّر الحبر الأعظم عن حزنه العميق لوفاة البطريرك عيواص، وقال إن العالم المسيحي كله خسر قائدا روحيا بارزا، شجاعا وحكيما في إرشاد الشعب خلال أزمنة صعبة جدا وأضاف انه كان رجل حوار وسلام وأشار لعمله المتواصل لتحسين العلاقات بين المسيحيين، كما وذكّر بمشاركته في المجمع الفاتيكاني الثاني بصفة مراقب.

البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص

نقلا عن الموقع الإلكتروني لبطريركية السريان الأرثوذكس:

هو سنحريب بن بشير عيواص وحسيبة عطو ولد في الموصل ـ العراق في الحادي والعشرين من شهر نيسان سنة 1933 وهو سليل أسرة عراقية عريقة ويحمل الجنسية اللبنانية.

تلقى دروسه الابتدائية في مدرستي التهذيب للأحداث ومار توما الابتدائية الخاصتين بالكنيسة السريانية الأرثوذكسية في الموصل.

انتسب إلى المدرسة الإكليريكية الأفرامية في الموصل في العام الدراسي 1946 ـ 1947. وسُمِّي زكا. وتخرّج فيها بتفوق وحصل على دبلومها في اللاهوت وتاريخ الكنيسة وقوانينها واللغات السريانية والعربية والإنكليزية عام 1954.

بتاريخ 6/6/1954 لبس الإسكيم الرهباني، ودرّس علوم الكتاب المقدس واللغتين السريانية والعربية في المدرسة الإكليريكية ذاتها. ثم التحق بديوان الكتابة في دار البطريركية بحمص كسكرتير ثان عام 1955 في عهد البطريرك أفرام الأول برصوم.

عندما جلس على الكرسي البطريركي البطريرك يعقوب الثالث، عيّنه سكرتيراً أولاً للبطريركية ورسمه كاهناً عام 1957، وقلّده الصليب المقدس بتاريخ 15/4/1959.

انتمى إلى الكلية اللاهوتية العامة للكنيسة الأسقفية في نيويورك عام 1960 ـ 1962 وحصل بعدئذ منها على شهادة الدكتوراه الفخرية في اللاهوت.

عيّن مراقباً رسمياً في مجمع الفاتيكان الثاني لدورتي 1962و1963.

رسم مطراناً للموصل باسم مار سويريوس زكا عيواص مطران الموصل وتوابعها عام 1963. ورعى الأبرشية في الفترة ما بين 1963 ـ 1969.

عُيِّن مطراناً لأبرشية دير مار متى بالوكالة بالإضافة إلى مركزه كمطران الموصل في عام 1966.

انتخب مطراناً لأبرشية بغداد والبصرة عام 1969، كما عيّن في الوقت ذاته مطراناً بالوكالة لاستراليا.

انتخبه المجمع الأنطاكي السرياني الأرثوذكسي المقدّس بالإجماع بطريركاً لأنطاكية وسائر المشرق ورئيساً أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع بتاريخ 11/7/1980. وتمّ تنصيبه في كاتدرائية مار جرجس بدمشق في 14/9/1980 باسم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص

انتخب رئيساً (أحد الرؤساء الأربعة) لمجلس كنائس الشرق الأوسط بتاريخ 22/1/1990.

انتخب رئيساً (أحد الرؤساء السبعة) لمجلس الكنائس العالمي بتاريخ 14/12/1998.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).