شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البطريرك ساكو في لبنان
البطريرك ساكو في لبنان
بطريرك الكلدان لويس ساكو يتحدث خلال مؤتمر صحافي في مدينة اربيل بإقليم كردستان العراق

البطريرك ساكو في لبنان

وصل عصر الخميس إلى بيروت، بطريرك بابل للكلدان الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو، لأجل زيارة تستمرّ لعدّة أيّام، يشارك خلالها في مؤتمر المكتب الإقليميّ لكاريتاس في منطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا، في سيّدة الجبل- فتقا، تحت عنوان “خدمة الخير العامّ في إطار بيئة تعدّديّة”.

وكان في استقباله بالمطار، رئيس الطّائفة الكلدانيّة في لبنان المطران ميشال قصارجي، والمنسّق الإقليميّ لكاريتاس في الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا كرم أبي يزبك، والشّمّاس جوزيف إيشو، ومسؤولة الإعلام في مطرانيّة بيروت الكلدانيّة ميرا قصارجي.

ولفت ساكو، بحسب “الوكالة الوطنيّة للإعلام”، إلى أنّ مشاركته في المؤتمر هي “من أجل الحوار حول الوجود المسيحيّ الّذي بدأ بالتّراجع في معظم بلداننا، وكيفيّة تشجيع المسيحيّين على البقاء والتّواصل ودعمهم ورفع معنويّاتهم ومساعدتهم”، لافتًا إلى أنّ “هناك محوران مهمّان: الأوّل، هو الحوار المسيحيّ- المسيحيّ ووحدة الصّفّ المسيحيّ والمواقف والخطابات، وذلك كلّه ينطلق من رؤية الواقع. والثّاني، هو الحوار المسيحيّ- المسلم حيث لا يمكننا العيش إلّا مع بعضنا البعض، ونشقّ مستقبلنا مع بعضنا بثقة وحوار واحترام وقبول الآخر والاعتراف به، فالآخر مواطن يتساوى بالحقوق والواجبات مع أي مواطن آخر. ومن المعيب اليوم أن نتكلّم عن الأقلّيّة والغالبيّة، إذ أنّ المواطن هو مواطن ولا يمكن اعتباره أقلّيّة”.

وأمل بالتّالي الخروج برؤية مشتركة وبورقة عمل من أجل المسيحيّين والمسلمين أيضًا، مؤكّدًا أنّه “علينا أن ننفتح على بعضنا البعض خصوصًا أنّ المنطقة لا يزال فيها بؤر متوتّرة وصراعات وإرهاب وأزمات اقتصاديّة”.
وعلّق ساكو على زيارة البابا للإمارات العربيّة المتّحدة معتبرًا إيّاها “رسالة للجميع فتحت أعين إخوتنا المسلمين على إخوتهم المسيحيّين ليتعرّفوا على إيمانهم ولنبذ المفاهيم الخاطئة. نحن نؤمن بإله واحد خالق السّماوات والأرض، ولسنا مشركين ولا كفّارًا”.

وثمّن من جهة ثانية المنحة الّتي قدّمتها الإمارات من أجل إعادة إعمار نينوى والموصل لما فيها من دعم للعلاقات المسيحيّة- الإسلاميّة، وهي بحسب تعبيره “ربّما المرّة الأولى الّتي يفكّر فيها العالم الإسلاميّ بدعم مشاريع تخصّ المسيحيّين، في حين أنّ الكنيسة رائدة في هذا المجال وكاريتاس تساعد الجميع بغضّ النّظر عن الانتماء الدّينيّ والعرقيّ”.
يُذكر أنّ ساكو سيترّأس، على هامش المؤتمر، قدّاسًا إلهيًّا الأحد، في كاتدرائيّة الملاك روفائيل للكلدان في بعبدا- برازيليا، بحضور عدد من اللّاجئين العراقيّين في لبنان.

نور نيوز

عن ucip_Admin