أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البطريرك يازجي في قداس أحد الدينونة في البلمند

البطريرك يازجي في قداس أحد الدينونة في البلمند

البطريرك يازجي في قداس أحد الدينونة في البلمند” علينا ان نترجم الصوم باجسادنا وارواحنا، ونمتنع عن القيام بكل ما لا يليق بالمحبة الالهية”

“اذا كنت تصوم وتمتنع عن أكل اللحوم، ماذا يفيدك ان كنت تنهش لحم اخيك؟ لذلك الصوم هو التصاق بالفضيلة.”وعلينا ان نترجمه باجسادنا وارواحنا، ونمتنع عن القيام بكل ما لا يليق بالمحبة الالهية، وهكذا يتحول الصومالى ثمرة القيامة.

بهذه الابعاد الروحية  توج البطريرك يوحنا العاشر بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس عظته خلال ترؤسه  قداس ” احد الدينونة ” ” مرفع اللحم اي الاحد الثالث من فترة التهيئة للصوم الاربعيني المقدس،  وذلك  في كنيسة رقاد والدة الاله في البلمند عاونه رئيس الدير الاسقف غطاس هزيم، وعميد معهد اللاهوت الاب بورفيريوس جرجي ولفيف من الكهنة والشمامسة في حضور رئيس جامعة البلمند الدكتور ايلي سالم والاسرة البلمندية وحشد من المؤمنين.

وشدد البطريرك يازجي “على ان للصيام معاني عديدة اهمها الرحمة والصلاة، وهو التصاق بالفضيلة. ولهذا نقرأ في الكتابات المسيحية ان المسيحيين، منذ القدم، عندما كانوا يصومون، كانوا يكتفون بالقليل من الاطعمة  البسيطة ويعملون على جمع المأكولات لتوزيعها على الفقراء والمساكين”.

 مشيرا ” بأن العطاء والرحمة والاطلالة المحبة للانسان الاخر تأخذ اشكالا متعددة، وتعتبر الابتسامة البسيطة واحدة منها.  بمعنى ان تقدم ما عندك للانسان الاخر وان كان بسيطا.  ومع ذلك تبقى قمة العطاء في ان يقدم الانسان ذاته.

هذا ودعا يازجي في فترة التحضير للصوم ان” يحمي الرب الجميع،. وان نعطي لانفسنا فرصة، ليعبر كل منا عن محبته لله وللاخر.” وان نتحلى بالفضيلة ونجعل صورة السيد واضحة وجلية في حياتنا اليومية، وعندها نقول باستحقاق المسيح قام.”
ليا معماري – تيلي لوميار – نورسات

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).