شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البطريرك يونان ناشد حكومات أوروبية وأوستراليا مساعدة الشعب السوري لحلّ قضاياه بالحوار
البطريرك يونان ناشد حكومات أوروبية وأوستراليا مساعدة الشعب السوري لحلّ قضاياه بالحوار
بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان

البطريرك يونان ناشد حكومات أوروبية وأوستراليا مساعدة الشعب السوري لحلّ قضاياه بالحوار

ناشد بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، خلال استقباله سفراء إيطاليا جيوسيبي مورابيتو وإسبانيا ميلا غروس هرناندو وأوستراليا ليكس بارتلم والنمسا أورسولا فاهرينغر وألمانيا كريستيان كلاجس وهولندا هيستر سومسن، حكومات هذه الدول “السعي بحكمة وفطنة وروح تضامنية صحيحة إلى مساعدة الشعب السوري في حلّ قضاياه، بالحوار المبني على التعدّدية والحريات الدينية والمدنية للجميع”.
وخلال اللقاء، رحّب يونان بالسفراء، وتبادل معهم الأحاديث حيال الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عموماً، وفي لبنان والعراق وسوريا خصوصاً، “في ضوء ما يدور في سوريا من عنف دامٍ ونزاعات وصراعات تدمّر البلاد وتنهك اقتصادها وتفتّت مقوّماتها”. وطلب منهم أن يكونوا “سفراء الشعوب المظلومة في الشرق الأوسط، فينقلوا حقيقة ما يجري إلى حكومات بلادهم”. وذكّرهم بأنّ “سوريا لا تزال تعاني ألم الصراع العبثي الذي فُرِض عليها، وقد كان للدول الغربية نصيبٌ في تأجيجه واستمراره”. وحضهم على أن يطلبوا من حكومات بلادهم “السعي بحكمة وفطنة وروح تضامنية صحيحة إلى مساعدة الشعب السوري في حلّ قضاياه، على أساس الحوار المبني على التعدّدية والحريات الدينية والمدنية للجميع، فتصل سوريا إلى السلام والأمان”.
وأكّد موقفه الثابت الذي يلتقي مع موقف الرؤساء الروحيين في سوريا “أنّ النزاع يجب أن ينتهي في هذا البلد، وأنّ المجتمع الدولي والدول الغربية تستطيع مساعدة سوريا، حكومةً وشعباً، لإنهاء الصراعات الداخلية،وإحلال السلام، وعودة النازحين، وبناء البلد الواحد الموحَّد والتعدّدي”. واستبقى البطريرك يونان السفراء إلى مائدة الغداء. وحضر اللقاء السفيرجورج سيام، والمطارنة أنطوان بيلوني ويوسف ملكي وبهنان هندو مطران الحسكة، وجرجس القس موسى المعاون البطريركي.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).