أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البطريرك يونان يقوم بزيارة رعوية ورسمية إلى السويد ويشدد على الحضور المسيحي في الشرق
البطريرك يونان يقوم بزيارة رعوية ورسمية إلى السويد ويشدد على الحضور المسيحي في الشرق
بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان

البطريرك يونان يقوم بزيارة رعوية ورسمية إلى السويد ويشدد على الحضور المسيحي في الشرق

قام صاحب الغبطة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي بزيارة راعوية ورسمية إلى أبناء الكنيسة السريانية في السويد، من العشرين وحتى الثلاثين من أيار مايو الفائت، التقى خلالها ملك السويد وشخصيات سياسية وكنسية، وزار جميع رعايا الكنيسة السريانية الكاثوليكية وإرسالياتها في السويد، وعقد لقاءات إعلامية وصحفية مع عدد من وسائل الإعلام السويدي، تناولت الوجود السرياني في السويد والحضور المسيحي في الشرق وتحدّياته وهجرة مسيحيي الشرق.
ونقلا عن الموقع الإلكتروني لبطريركية السريان الكاثوليك، تحدث البطريرك يونان في لقاءاته “بإسهاب عن الوضع العام في الشرق، وبخاصة في لبنان وسوريا والعراق، مشدِّدًا على موضوع “الحضور المسيحي في الشرق وأوضاع المسيحيين فيه”، مؤكِّدًا على “وجوب انتهاء الحروب وأعمال العنف والإرهاب والاضطهاد والاقتلاع القسري بحق أبناء شعبنا، حيث منهم يُقتَبون وآخرون يتشرّدون نتيجة الأعمال الهمجية لداعش ومثيلاتها”، كما تناول موضوع المطرانين المخطوفين بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم والكهنة والمدنيين”. وطالب غبطته “الأسرة الدولية بالعمل الجادّ من أجل إيقاف أعمال العنف وإنهاء الحروب في سوريا والعراق، من خلال حلول سياسية وسلمية، واعتماد لغة سياسية واضحة وصادقة وتقديم المساعدات الإنسانية للمنكوبين، إذ أصبحنا ضحية المنظّمات الإرهابية، فيما نحن شعب آمن يخلص الولاء للوطن، ونحن من أقدم شعوب العالم وأصحاب الحضارة الآرامية السريانية العريقة والموغلة في القدم، وهي كنز ثمين للبشرية”. كما طالب غبطته الدول في الشرق “باعتماد سياسة فصل الدين عن الدولة، وتأمين العيش الآمن لأبناء شعبنا ليستطيعوا أن يعيشوا بسلام وطمأنينة واستقرار”. كما وشكر بطريرك السريان الكاثوليك السويد “لاستقبال أبناء شعبنا النازحين إليها وتأمين الملجأ الآمن لهم والعيش الكريم بحرية وديمقراطية والمساعدات اللازمة مع الحقوق الإنسانية”، مؤكِّدًا “وقوف رعاة الكنيسة إلى جانب أبنائها وتأمين خدمتهم بكل الإمكانيات المتاحة، أينما كانوا، في بلاد المنشأ في الشرق، أو في بلاد الانتشار في الغرب”.
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).