شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “التزام المرأة في العالم العربي” في الروح القدس
“التزام المرأة في العالم العربي” في الروح القدس
جامعة الروح القدس

“التزام المرأة في العالم العربي” في الروح القدس

نظّم قسم العلوم الاجتماعية في كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس- الكسليك بالتعاون مع اللجنة الوطنية اللبنانية للأونيسكو محاضرة بعنوان “التزام المرأة في العالم العربي” ألقتها الدكتورة كارول أندريه – ديسورن.
وقالت رئيسة قسم العلوم الاجتماعية البروفسورة ميرنا عبود مزوق إنّ “هذه المحاضرة تأتي في وقتٍ يأخذ فيه التزام المرأة منحى لغوياً أكثر مما هو فعل بشري وإنساني، وفي وقتٍ تتخطى قضية المرأة عطاءاتها الجسدية وأدوارها الاجتماعية التي تبني مجتمعاً حقيقياً لا طائفياً”.
وأشارت أمينة سر اللجنة الوطنية اللبنانية للأونيسكو زهيدة جبور إلى “أهمية دور المرأة في العالم العربي بالرغم من التقاليد التي تنادي بالتمييز. حان الوقت للمرأة أن تفرض وجودها. وبدأ ذلك يتحقق من خلال ملاحظة ارتفاع تدريجي بعدد الطالبات في مختلف الجامعات والكليات والاختصاصات، وأحياناً، بات يفوق عدد الطلاب الذكور”.
واعتبرت الدكتورة كارول أندريه – ديسورن أن “الحديث عن قضية المرأة هو الحديث عن قضية الإنسانية وليس عن قضية مؤيدي حقوق المرأة الذين يعارضون الرجل. فكثيرون هم الرجال الذين آمنوا ولا يزالون بضرورة التزام المرأة في المجتمع. والتزام المرأة العربية بمجتمعها ليس وليد البارحة، بل له تاريخ طويل، ومرّ بمراحل عدة، منها المطالبة بالحقوق والمواطنية والقومية العربية”.
أضافت: “أريد من خلال هذه المحاضرة أنّ أكرّم وجوهاً من الماضي، نساء ورجالاً، أمثال هدى شعراوي، نوال السعداوي، أم كلثوم وغيرهنّ، بالإضافة إلى أمين قاسم وطاهر حداد وسواهما ساهموا في التزام المرأة أكثر فأكثر في مجتمعها، من دون أن أنسى العالم العربي المعاصر الذي، وبالرغم من الهزات التي يجتازها، يبقى مكاناً يحوي نساء ورجالاً مقتنعين بالعلاقة الوثيقة بين النضال من أجل الحصول على أهداف المواطنين والنضال من أجل تحقيق التقدم الاجتماعي”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).