أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الجُمَل السبعة الأخيرة التي قالها يسوع قبل أن يسلم الروح
الجُمَل السبعة الأخيرة التي قالها يسوع قبل أن يسلم الروح
الجمعة العظيمة

الجُمَل السبعة الأخيرة التي قالها يسوع قبل أن يسلم الروح

1- و لمّا بلغوا إلى المكان المسمّى الجمجمة، صلبوه هناك هو و المجرمَين، أحدهما عن اليمين و الآخر عن اليسار. فقال يسوع: ” يا أبتِ اغفر لهم لأنّهم لا يدرون ما يعملون.”

2- و كان أحد المجرمَين المصلوبَين معه يجدّف عليه قائلاً: ” إن كنتَ أنتَ المسيح فخلّص نفسك و إيّانا.” فأجاب الآخر و انتهره قائلاً : ” أما تخشى الله و أنت مشترك في هذا القصاص، أما نحن فبعدلٍ لأننا نلنا ما تستوجبه أعمالنا، و أما هذا فلم يصنع شيئاً من السوء.” ثمّ قال ليسوع: ” يا ربّ اذكرني متى جئتَ في ملكوتك.” فقال له يسوع: ” الحقّ أقول لك إنّك اليوم تكون معي في الفردوس.”

3- و كانت واقفة عند صليب يسوع أمّه، و أخت أمّه مريم التي لكلوبا، و مريم المجدلية. فلمّا رأى يسوع أمّه و التلميذ الذي يحبه واقفاً، قال لأمّه:” يا امرأة، هوذا ابنك”. ثمّ قال للتلميذ:” هذه أمّك.” و من تلك الساعة أخذها التلميذ إلى خاصته.

4- و من الساعة السادسة كانت ظلمة على الأرض كلّها إلى الساعة التاسعة، و نحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلاً: “ إلي، إلي لمّا شبقتني”،  أي إلهي، إلهي لماذا تركتني؟

5- و بعد هذا رأى يسوع أنّ كلّ شيء قد تمّ، فلكي يتمّ الكتاب قال:” أنا عطشان.”

 

6- و كان إناء موضوعاً مملوءاً خلاّ، فملؤوا اسفنجة من الخل، و وضعوها على زوفى، و أدنوها من فيه. فلمّا أخذ يسوع الخلّ قال:” قد تمّ”.

7- فنادى يسوع بصوت عظيم قائلاً: “يا أبتِ، في يديك أستودع روحي”، و لمّا قال هذا أسلم الروح.

http://www.marypages.com/GoodFridayArabic.htm

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys