أختر اللغة
الرئيسية | الحكومة دعمت التفّاح بخمسة آلاف ليرة للصندوق
الحكومة دعمت التفّاح بخمسة آلاف ليرة للصندوق
أزمة التفاح

الحكومة دعمت التفّاح بخمسة آلاف ليرة للصندوق

انفرجت على خط أزمة التفاح بعد تدخّل أطراف عدة لحلحلتها خصوصاً البطريركية المارونية، حيث أقرّ مجلس الوزراء أمس دعماً مالياً للمزارعين يبلغ 5 آلاف ليرة عن كلّ صندوق تفاح.

قرّر مجلس الوزراء تحسسّاً منه لمعاناة مزارعي التفاح وتفادياً لأزمة جديدة، التعويض بشكل مباشر على المزارع عن كل صندوق تفاح زنة 20 كلغ بمبلغ قدره 5 آلاف ليرة.

ووافق المجلس على اعطاء سلفة خزينة قدرها 40 مليار ليرة لهذا الغرض وتكليف الجيش القيام بمسح لمجمل كميات الانتاج في كل المناطق بمعاونة البلديات واشراف وزارة الزراعة، بالاضافة الى الطلب من الجهات المانحة شراء 500 ألف صندوق بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية لمصلحة النازحين.

تعقيبا على القرار، قال رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين انطوان الحويك لـ»الجمهورية» ان هذا الدعم منطقي وجيّد للمزارعين رغم «اننا كنا نطالب بدعم قيمته 8000 ليرة من ثم خفضته وزارة الاقتصاد الى 7500 ليرة لبنانية.

وقال السلفة التي أقرّتها الحكومة والبالغة 40 مليار ليرة تكفي لدعم كل كميات الانتاج اللبناني من التفاح والمقدرّ بحوالي 7,5 مليون صندوق، حيث يكون مبلغ الدعم المطلوب 37,5 مليار ليرة.

واشار الحويك الى ان الـ40 مليار ليرة مبلغ جيّد، مذكّراً بثورة التفاح في العام 2003 والتي أدّت الى اقرار الحكومة دعماً بقيمة 5 مليارات ليرة آنذاك، لافتاً الى ان الدعم اليوم يبلغ 8 أضعاف لأن الأزمة الحالية أكبر بكثير.

أضاف: مبدئياً، نعتبر اننا أنقذنا مؤقتاً قطاع زراعة التفاح، حيث استطعنا انتشاله من الحضيض بانتظار قرارات أخرى يجب تنفيذها بهدف انقاذ القطاع بشكل كامل.

واوضح الحويك ان تنفيذ قرار بيع 40 الف طن من التفاح للجيش المصري يحتاج الى 3 أسابيع في الحد الادنى من اجل دخوله حيز التنفيذ، يكون المزارع في غضون ذلك قد باع انتاجه الى التجار الذين سيقومون بدورهم بتخزينه في البرادات، الى حين بيعه للجيش المصري، وبالتالي يكون التاجر استفاد من الدعم المصري على حساب المزارع اللبناني».

لذلك، رأى ان قرار الدعم الحكومي المباشر للمزارع هو قرار عادل يشمل الجميع، مشيرا الى ان سعر صندوق التفاح يتراوح اليوم بين 3 آلاف الى 6 آلاف ليرة أي سعر الكيلو بين 150 و300 ليرة، بينما كان سعر الصندوق يبلغ قبل الأزمة، 15750 ليرة في العام الماضي.

القمح

من جهة اخرى، وافق مجلس الوزراء أيضا على التعويض عن كل دونم مزروع بالقمح بمبلغ 120 ألف ليرة لهذا الموسم على أن تتخذ وزارة الاقتصاد التدابير اللازمة لتحضير المخازن وتخزين القمح.
رنا سعرتي
الجمهورية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).