أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الخوري يوحنا مخلوف وقع كتابه يوسف بك كرم روحانية المنفى
الخوري يوحنا مخلوف وقع كتابه يوسف بك كرم روحانية المنفى
الخوري يوحنا مخلوف وقع كتابه يوسف بك كرم روحانية المنفى

الخوري يوحنا مخلوف وقع كتابه يوسف بك كرم روحانية المنفى

أقيمت ندوة برعاية وحضور المطران بولس عبد الساتر النائب البطريركي على نيابة زغرتا – أهدن وبدعوة من مؤسسة يوسف بك كرم والبيت الزغرتاوي مع الخوري يوحنا مخلوف حول كتابه العاشر من سلسلة “منائر اهدنية” تحت عنوان “يوسف بك كرم روحانية المنفى” في باحة كنيسة مار ماما – أهدن. وذلك في حضور المطران بولس عبد الساتر، رئيس اتحاد بلديات زغرتا زعني الخير، رئيس دير مار سركيس وباخوس الأب ابراهيم راجل، السيدة مارينا زوجة النائب سليم بك كرم ولفيف الكهنة والراهبات وحشد من الوجوه الثقافية والاجتماعية ومهتمون.

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم تقديم من الاعلامية ماريا يمين التي قالت:”حسب يوسف بك كرم أنه كان القول والفعل. لم يكن مرة نقيض نفسه. لقد فعل ما تعلم. من مارونيته، تعلم أن يكون ابن الأرض، متقشفا مكتفيا، بسيطا بساطة فلاح، عميقا عمق جذور”.

ثم كلمة رئيس البيت الزغرتاوي انطونيو يمين مما جاء فيها: “يسرنا كبيت زغرتاوي أن نكون إلى جانب مؤسسة يوسف بك كرم في رعاية حفل توقيع كتاب الأب يوحنا مخلوف “يوسف بك كرم في روحانية المنفى “.

اضاف: “دائما سيكون البيت الزغرتاوي داعما ومشاركا في كل عمل يجعل من منطقتنا واحة للعلم والمعرفة . ونهنئ الأب مخلوف على كتابه القيم .”

كرم
بعده كانت كلمة للآنسة ريتا كرم رئيسة مؤسسة يوسف بك كرم التي استهلتها موجهة تحية خاصة للبيت الزغرتاوي الممثل برئيسه السيد أنطونيو يمين الذي لا يمكننا الا ان نحيي نشاطه وهمته وسعيه الدائم لجمع أبناء زغرتا المقيمين والمغتربين حول نشاطات ثقافية واجتماعية جذابة وقيمة .”

وأضافت: “يسعدنا ان البيت الزغرتاوي ونحن “مؤسسة يوسف كرم شركاء لاطلاق كتاب:”يوسف بك كرم روحانية المنفى للأب يوحنا مخلوف. فأين يكون يوسف بك كرم تكون المؤسسة والعكس صحيح. وهدفنا الأول والأساسي هو احياء تاريخه وتخليد ذكراه بكافة الطرق.”

أبو زيد
يليها كلمة الدكتور سركيس أبو زيد تحت عنوان ” قديس غير مطوب ” والذي شرح فيها مطولا ما يتضمنه كتاب مخلوف، معددا الصفات الذي تميز بها كرم لإحقاق العدالة والرجوع إلى القانون لحفظ حقوق الناس من ضمن الأخلاقيات الموجودة في الدين المسيحي والذي كان يطالب فيه كرم في تلك الحقبة وما يشبه فيما يطالب به الشعب اليوم”. لافتا الى :”أن قلب يوسف بك كان مشغولا بمحبة العذراء مريم وسبحتها في يده وتمجيدها في فمه على الدوام. وكان صلب في دينه محتذ حذو الزهاد، يصوم كثيرا” ويصلي طويلا” .

حنا
وكانت كلمة الأب الياس حنا تحت عنوان “يوسف بك كرم المتصوف ” شرح فيها أن :”أهمية هذا الكتاب تكمن في أنه جعل كرما، موضوع الكتاب هو نفسه يتكلم. وهذا ما يسمح للقارىء أن يدخل الى عالم كرم الروحاني من بابه الواسع.”

وفند الأب حنا ضمن عدة بنود قرب كرم من الله والكهنوت وقد ساعده إيمانه على الإنتقال إلى طريق الحق الذي كان يؤمن بها وقد كرس إيمانه لإتمام رسالته الوطنية بروح متصوفة لا تلوثها أية مصالح دنيوية لترفعه إلى مكانة سامية “.

مخلوف
وكانت الكلمة الأخيرة للمؤلف الكاتب الأب يوحنا مخلوف الذي شكر الحضور والمحاضرين والشيخ سيمون الخازن .

وفي الختام قدم رئيس البيت الزغرتاوي ورئيسة مؤسسة يوسف بك كرم درعا تقديريا للسيدة روز جميل كرم طيون لمشاركتها الدائمة في النشاطات الثقافية وفي كل حفلات التواقيع لكتب الخوري مخلوف الحادية عشر ، ولكونها قارئة متميزة رغم سنينها الثمانية والثمانون.

وطنية

عن ucip_Admin

 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys