أختر اللغة
الرئيسية | الراعي يضع الحجر الأساس لمتحف الوادي المقدس في 4 ايلول المقبل
الراعي يضع الحجر الأساس لمتحف الوادي المقدس في 4 ايلول المقبل
متحف الوادي المقدس

الراعي يضع الحجر الأساس لمتحف الوادي المقدس في 4 ايلول المقبل

تتضمن فاعليات السنوية الحادية عشرة لحديقة البطاركة في الرابع من أيلول المقبل ، وضع الحجر الأساس لمبنى متحف الوادي المقدس تقدمة سليم الزعني من يد البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي . وقد أنجز المهندس جيلبير عازار الخرائط الهندسية المتعلقة بمبنى المتحف في نطاق حديقة البطاركة في الديمان. واعتمد عازار بناء على طلب الزعني المتبرع بتقدمة قاعة المتحف ، تقنيات وشروط الهندسة الحديثة المعاصرة المعتمدة في عدد من المتاحف في عدد من دول العالم . وتقضي الدراسة ببناء القاعة مطلة على مدى الوادي المقدس المفتوح جنوبا وغربا مساحتها 250 م2 مجهزة بوسائل الحماية الالكترونية، يأتي سطحها امتدادا للساحة الطبيعية التي تعلوه تحت كنيسة مار اسطفان .

المتحف المقترح كأحد أبرز برامج مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس معد ليستوعب مجمل مقتنيات الحياة البشرية في الوادي بوجهيها الروحي والزمني . وقد بوشر بجمعها من وسائل الزراعة البدائية والادوات المنزلية وأثاث الاديار والكنائس ولباس الاكليروس والاشارات الطقسية وسواها من انتاج الحرف البدائية التي عرفها الوادي كأدوات الطواحين والمعاصر وتنور وصاج الخبز وقمين الكلس والبيدر ومشاحر الفحم واستيلاد الحرير الطبيعي .أما أهم الموجودات المرشحة للعرض في متحف الوادي المقدس فهي بقايا الهياكل العظمية البشرية ولوازم الحياة اليومية التي تنكشف في مغاور ومحابس وسائر معالم الوادي في سياق كشف هذه المعالم .

وقد أعدت رابطة قنوبين للرسالة والتراث جردة بالمغاور والمحابس مصورة مرفقة بنصوص وصفية لها ولما تحتويه، لتشكل هذه الجردة موضوع التنسيق مع وزارة الثقافة واشرافها على تنظيم الافادة من هذه الكنوز التراثية الثمينة بعرضها في المتحف وفق الأصول القانونية المعتمدة.

وأشار الزعني الى أنه بعد تبريك الموقع ووضع الحجر الأساس من قبل البطريرك الكاردينال الراعي في 4 أيلول المقبل نهار السنوية الحادية عشرة لحديقة البطاركة، يرتقب انجاز البناء لافتتاح المتحف في السنوية الثانية عشرة لحديقة البطاركة صيف 2015 .

بروتوكول التعاون

وكان المطران مارون العمار النائب البطريركي المشرف على أعمال رابطة قنوبين أعد بروتوكول تعاون بين الرابطة والزعني، ينظم ادارة المتحف وجردة موجوداته وتنظيم ملكية محتوياتها وأطر التعاون المستقبلي مع متاحف مماثلة لتطوير متحف الوادي المقدس والافادة من خبرات مشابهة، وقد تحددت بان المقتنيات غير المملوكة من أفراد ومعروضة مرحليا، تعود للبطريركية المارونية في حال التصفية.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).