أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الطوائف المسيحية الغربية احتفلت بالقيامة دعوات إلى انتخاب رئيس ورفض التوطين
الطوائف المسيحية الغربية احتفلت بالقيامة دعوات إلى انتخاب رئيس ورفض التوطين
البطريرك الراعي خلال تدشينه مطرانية فرنسا، وبدا الى يمينه الوزيران باسيل وبوصعب والوزيران السابقان سليم الصايغ ووديع الخازن.

الطوائف المسيحية الغربية احتفلت بالقيامة دعوات إلى انتخاب رئيس ورفض التوطين

احتفلت الطوائف المسيحية التي تتّبع الطقس الغربي يوم الأحد بعيد الفصح، وأقيمت قداديس وصلوات في كل الكنائس والأديار، وألقيت عظات شددت على معنى القيامة.

في بكركي ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد الفصح في كابيلا القيامة – الكاردينال صفير، وعاونه مطارنة وكهنة، وحضر الرئيس ميشال سليمان، ووزراء ونواب وشخصيات، وحشد من المصلين.
وبعد الانجيل، ألقى الراعي عظة دينية شرح فيها معنى القيامة لعائلات الشهداء الذين سقطوا من صفوف الجيش والقوى الأمنية، وآخرهم شهيد الجيش المعاون عامر يوسف من بلدة برج الملوك في منطقة مرجعيون.
وقال: “إن الإحجام عن انتخاب رئيس للجمهورية، وقد مرت سنتان كاملتان على وجوب انتخابه منذ 25 آذار 2014، يهدم شيئا فشيئا الوحدة الداخلية وموقع لبنان القانوني على المستوى الدولي، كما أشار بالأمس الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد بان كي- مون. وإن غياب الرئيس، وهو وحده حامي الدستور ووحدة الدولة وسيادتها، يجعل من لبنان أرضا سائبة، سهلة لتوطين النازحين واللاجئين. هذا ما أعربنا عنه للسيد بان كي – مون في لقائنا أول من أمس، وطالبنا من خلاله الأسرة الدولية بحل القضية الفلسطينية وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم الأصلية، وبإيقاف الحرب في سوريا والعراق وإعادة النازحين منهما إلى بيوتهم وممتلكاتهم. فبقاء هؤلاء جميعا حيث هم في حالات بؤس وحرمان، ولا سيما في لبنان بأعدادهم التي تشكل نصف سكانه، يجعلهم عرضة لاستغلالهم السياسي والمذهبي وبخاصة من المنظمات الإرهابية”.
وبعد القداس، استقبل الراعي المهنئين بالفصح، وبينهم: الرئيس نجيب ميقاتي، نقيب الصحافة عوني الكعكي، سفير لبنان لدى الاونيسكو خليل كرم والعديد من الوفود.
وتلقى سلسلة اتصالات من الرئيسين فؤاد السنيورة وسعد الحريري، ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، والسفير السعودي علي عواض عسيري.
ورأى كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول أن “على الطوائف المسيحية تنظيم حقوقها والثبات في المنطقة إذ إن الهجرة تلحق ضرراً كبيراً بالشهادة المسيحية”، وشدد على أهمية انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان في أسرع وقت ممكن”.
ودعا بطريرك السريان الكاثوليك إغناطيوس يوسف الثالث يونان في عظة الفصح، “رجال السياسة في البلاد الغربية التي تبغي التحكّم بمصير الشعوب، إلى تغيير النهج الذي سلكته بإصرارها على فرض شروطها التعجيزية على المسؤولين، سواء في سوريا وفي العراق”، ورفع الصلوات كي ينهي الله “درب آلام شعوبنا البريئة”.
وفي كنيسة المخلص في السوديكو بيروت، ترأس متروبوليت الروم الكاثوليك المطران كيرلس سليم بسترس، قداساً وألقى عظة قال فيها: “إكليل من شوك وضع على هامة ملك الملائكة”. وإكليل من شوك وضع على رأس لبنان، وأشواك مختلفة توضع منذ سنتين أمام انتخاب رئيس للدولة اللبنانية، وأمام إقرار قانون عادل للانتخابات النيابية، وأمام مختلف أمور الحياة السياسية”.
وفي مطرانية الكلدان في بعبدا ألقى المطران ميشال قصارجي عظة خلال قداس العيد دعا فيها إلى “أن نتآزر كلُّنا لعودة الاستقرار في شرقنا العزيز ومساندة نحو أربعة آلاف عائلةٍ عراقيةٍ كلدانيةٍ مهجّرةٍ في لبنان، تعاني كل يومٍ مرارة جلجلةٍ سُدَّت آفاقُها وغطّى الضبابُ قيامتها.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys