أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الفقراء والمهمّشين أولاً!
الفقراء والمهمّشين أولاً!
المشردون

الفقراء والمهمّشين أولاً!

حثّ أسقف روما كل المؤمنين بأنّ “يضعوا الفقراء والضعفاء والمهمّشين في مركز انشغالاتهم وبأن يدافعوا عن الفقراء وليس أن يدافعوا عن أنفسهم ضد الفقراء، أن يخدموا الأكثر ضعفًا ولا أن يستغلوا الضعفاء” عند الاحتفال بصلاة الغروب في بازيليك القديس بطرس في 31 كانون الأول 2014.

وقال البابا: “إنّ العيش في روما هو نعمة كبيرة وهو الانخراط في الكنيسة المرتكزة على شهادة الرسولين بطرس وبولس واستشهادهما… ولكنها أيضًا مسؤولية كبيرة”. وسأل: “هل نحن أحرار أم عبيد في هذه المدينة وهذه الجماعة الكنسية؟ هل نحن الملح والنور والخميرة أم لا طعم لنا، معادين، محبطين ومتعبين؟” وفي إشارة إلى الفضائح الأخيرة التي ضربت العاصمة، دعا البابا “إلى الاهتداء الجاد والواعي للقلوب من أجل إحياء روحي وأخلاقي” و”إلى التزام متجدد من أجل بنيان مدينة أكثر عدلاً وتعاونًا”.

إنّ العدالة والتضامن يتطلبان أن يكون “الفقراء والضعفاء والمهمشين في مركز انشغالاتنا وأعمالنا اليومية” مشددًا على فكرة “الدفاع عن الفقراء وليس أن ندافع عن أنفسنا ضد الفقراء وأن نخدم الأكثر ضعفًا ولا أن نستغلّهم!”

لهذا، يجدر بنا أن نتحلى بموقف يومي من الحرية المسيحية والشجاعة: “عندما نساعد الفقراء والضعفاء ونشجعم في المجتمع، ينكشف كنز الكنيسة وكنز المجتمع…. أما عندما يتجاهل مجتمع ما الفقراء ويضطهدهم ويجرّمهم ويدفعهم لكي يصبحوا مجرمين، سيفتقر هذا المجتمع ليصل به الأمر إلى حد البؤس فاقدًا حريته ومفضلاً عبودية أنانيته وجبنه. وعندئذٍ لا يعود هذا المجتمع مسيحيًا”.

ألين كنعان / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys