أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المرصد الآشوري : سقوط صاروخ على كاتدرائية الارمن الكاثوليك في حلب مسبباً اضرار مادية جسيمة
المرصد الآشوري : سقوط صاروخ على كاتدرائية الارمن الكاثوليك في حلب مسبباً اضرار مادية جسيمة
مدينة حلب السورية

المرصد الآشوري : سقوط صاروخ على كاتدرائية الارمن الكاثوليك في حلب مسبباً اضرار مادية جسيمة

أفاد مراقبو المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في مدينة حلب السورية بسقوط صاروخ على كاتدرائية أم المعونات التابعة لطائفة الأرمن الكاثوليك في حيّ التلل وسط المدينة، دون تسجيل أي أصابات بشرية، وذلك مساء اليوم الجمعة 9 كانون الثاني / يناير 2015.

هذا واحدث الصاروخ اضراراً كبيرة وجسيمة في الكاتدرائية، التي تعدّ من أجمل الكنائس في المدينة. حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 1831، وهي مركز أبرشية حلب للارمن الكاثوليك، هذا وتشكل الكاتدرائيَّة المستهدفة والدور المجاورة التابعة لها وحدة هندسيَّة متكاملة تمتدّ على بقعة واسعة من حلب القديمة، وهذه الدور هي مدرسة مار غريغوريوس الكبرى (الايمان الخاصة)، وصالة سارداراباد، بالإضافة إلى المطرانية الارمنية التي تعرضت هي الاخرى إلى سقوط عدة قذائف هاون عليها كان اخرها يوم 19 كانون الاول /ديسمبر 2014.

إننا في المرصد الآشوري لحقوق الإنسان نعرب عن قلقنا من استهداف دور العبادة في مدينة حلب السورية، وخصوصاً مع تزايد الاستهداف والقصف وبشكل مطرد ضد مراكز العبادة الدينية، حيث اصيب خلال الاسبوعين الماضيين اكثر من مركز مسيحي في المدينة، مثل : مطرانية السريان الارثوذكس، ومطرانية الارمن الكاثوليك، واخيراً كاتدرائية أم المعونات.

وفي نطالب اطراف النزاع في سوريا باحترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية، وفي مقدمتها المادة 16 من البروتوكول الإضافي الملحق باتفاقية جنيف المتعلقة بحماية ضحايا المنازعات المسلحة 1977، والتي تنص على : ” يحظر ارتكاب أية أعمال عدائية موجهة ضد الآثار التاريخية, أو الأعمال الفنية وأماكن العبادة التي تشكل التراث الثقافي أو الروحي للشعوب “.

 

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys