أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | المطران مطر دشّن كنيسة مار مارون في عبيه وكرّس مذبحاً قدّمه أحد مخاتير البلدة

المطران مطر دشّن كنيسة مار مارون في عبيه وكرّس مذبحاً قدّمه أحد مخاتير البلدة

عادت كنيسة مار مارون الى عبيه بعد غياب 31 عاماً على إثر أحداث الجبل والشحار الغربي ـ عاليه. وتم أمس تدشينها بعد إعادة ترميمها وكرّس رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر

المذبح وترأس قداساً، وحضر ممثل رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط الوزير اكرم شهيب، وممثل العماد ميشال عون سيزار ابي خليل، وممثل الوزير السابق علاء الدين ترو وجيه اندراوس والنواب فؤاد السعد وهنري حلو وفادي الهبر، ممثل النائب طلال إرسلان مستشاره سليم حمادة، وممثل رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع مسؤول قضاء عاليه كمال خير الله على رأس وفد، الى رؤساء بلديات ومخاتير وحشد من الأهالي.

بعد الإنجيل ألقى مطر عظة قال فيها: “من عبيه انطلق العمل الجامع، التاريخ الجديد في لبنان، من عبيه انطلق الانفتاح على الثقافات بأسرها، من عبيه كانت أمثولة العيش المشترك الكريم الواحد، حيث كل شخص يشعر بأنه في بيته، وان حوله أناسا هم إخوته، هذه هي روح عبيه، وهذا هو تاريخها، الذي نحييه بكل محبة وإكبار”، داعياً “بصلاة خاشعة، رد لنا يا رب في لبنان مثل هذه الوحدة بالتنوع، رد لنا المحبة بين الجميع، رد لنا روح الأولياء، رد لنا التواصل في ما بيننا، وليكن التنوع الفكري والسياسي ما هم في ذلك، لأن التنوع الفكري والسياسي، لا يلغي المحبة بين الناس الإخوة يتنوعون من أفكارهم والوجوه تشابه الوجوه من دون أن تكون مطابقة كلها”.
وخاطب الحضور: “أرضكم يا بني معروف هي ارضنا. أنتم من قدمتم للكنائس أرضا تبنى عليها، وأنا كإبن هذا الساحل الشوفي، وساحل الشحار أذكر بافتخار تاريخ علاقتنا مع النكديين الكرام من عبيه العزيزة، هذا هو التاريخ وهذا هو الماضي وهذا هو المستقبل، نحن فخورون بهذا التراث وهو اليوم يذكر مجدداً إذ ان هذا المذبح الجديد لكنيسة مار مارون مقدم من مخــتار من مخاتيركم، أيها الأكارم الكرام، من دون أن أذكر اسمه لأن اسمه مذكور عند الله، هذا المذبح يقدم من مختاركم ليصلى عليه، وتكون الصلاة لكل الناس، وبيوت الله هي لجميع عيال الله دون تفرقة وتمييز”.
وقال: “بوركت هذه الكنيسة التي كانت بحمى الرب ومحبيه، بورك هذا الشعب المؤمن من اللبنانيين الأحباء من كل الطوائف، بوركت عبيه، بورك هذا الجبل”.

النهار

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).