أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | المهرجان اللبناني للكتاب ينطلق في 5 الجاري دورة “المطران غريغوار حدّاد” شعار ضد الفتن
المهرجان اللبناني للكتاب ينطلق في 5 الجاري دورة “المطران غريغوار حدّاد” شعار ضد الفتن
المطران غريغوار حداد

المهرجان اللبناني للكتاب ينطلق في 5 الجاري دورة “المطران غريغوار حدّاد” شعار ضد الفتن

عقد أمين الإعلام في الحركة الثقافية – أنطلياس الدكتور عصام خليفة في دير مار الياس انطلياس، مؤتمراً صحافياً خصصه للإعلان عن المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الـ 35 (5-20 آذار الجاري)، وقال: “تسمية الدورة الخامسة والثلاثين للمهرجان اللبناني للكتاب باسم دورة المطران غريغوار حدّاد شعار مواجهتنا للفتن الدموية المندلعة في مشرقنا، وهي الدليل في ردنا على مظاهر انهيار دولتنا اللبنانية. الحل الاستراتيجي لوضعنا اللبناني والعربي هو تعميم الوعي حول مفهوم العلمانية الشاملة في الأوساط كلها، وهي الجامع المشترك للبنانيين كلهم مسلمين ومسيحيين، وهي سبيل العرب لدخول الحداثة”.
أضاف: “أبرز محاور دورة المطران غريغوار حدّاد: في هذه الدورة هناك محاور عدة يمكن التوقف عند أبرزها: تكريم أعلام الثقافة في لبنان والعالم العربي: تستمر حركتنا في تقليد تكريم أعلام الثقافة في لبنان والعالم العربي. وهي في هذه السنة، تكرم علمين من العراق، و9 من لبنان. ويشارك في المهرجان، بشكل مباشر أو بالواسطة، ما يزيد عن 120 دار نشر ومكتبة، باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. ومن المفترض ان يتم حسم 30% على ثمن الكتب.
في 8 آذار، يوم المرأة العالمي، سيتم تكريم الدكتورة لميا رستم شحادة، يقدمها سام منسّى، وتدير اللقاء الدكتورة تراز الدويهي حاتم. وفي 9 آذار سيتم تكريم المعلّمة سناء البواب، يقدمها حافظ الشمعة، ويقدم طلال نادر المعلّم المكرّم مفيد سكاف. ويدير اللقاء منير سلامة”.
وختم: “تعقد ندوات كل يوم الساعة 4.30، والساعة 6.30 وفي بعض الأيام القليلة الساعة 3 بعد الظهر. وستتم مناقشة كتب جديدة، كما سيتم التوقف عند قضايا أساسية أبرزها ثلاث: قضية النفايات، قضية اللاجئين، ومئة عام على اتفاق سايكس– بيكو. أما المشاركون في ندوات المهرجان قبل الظهر وبعده فيزيد عددهم عن 128 شخصاً غالبيتهم من ذوي الاختصاص. وفي اليوم الأخير من المهرجان (20 آذار) الساعة 7 مساء تحيي أوركسترا طلاب القسم الشرقي في الكونسرفاتوار بقيادة فادي يعقوب، وإعداد الموسيقي شربل روحانا، أمسية يشارك فيها أكثر من 60 عازفاً، وهي بمثابة اختتام للمهرجان. وعلى مدخل المعرض ترفع الحركة تحية إجلال وإكبار وتقدير لكبار رحلوا هذه السنة. كما يوقع المؤلفون آخر إصداراتهم”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys