أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | المواقع الإلكترونية صار لها خارطة طريق
المواقع الإلكترونية صار لها خارطة طريق
المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية صار لها خارطة طريق

استكمالاً لاجتماعها السابق الذي عُقد في «المجلس الوطني للإعلام» ونتج عنه تأليف لجنة للمواقع الإلكترونية وعيّن وقتها مدير عام شركة «ستاتستكس ليبانون» ربيع الهبر منسقاً لها، عقد المجلس اليوم في وزارة الإعلام اجتماعاً ضم مديرها العام حسان فلحة، ممثلاً وزير الإعلام رمزي جريج وأعضاء من المجلس. أفضى هذا الاجتماع إلى تأليف لجنة مولجة بإعداد مسودة ورقة عمل بمثابة خارطة طريق للمواقع الإلكترونية، ولا سيّما تلك التي تعمل خارج إطار القانون.

رئيس «المجلس الوطني للإعلام» عبد الهادي محفوظ ثمّن أهمية هذا البروتوكول الذي يحفظ برأيه هذه المواقع وحقوق العاملين فيها. وكان تشديد على ضرورة التأكد من دقة المعلومة ولا سيّما في ظل الأوضاع الحرجة التي يمرّ بها لبنان.
بدوره، أشار الهبر إلى أن أكثر من 300 موقع إلكتروني تعمل في لبنان منذ ثلاث سنوات، بينها فقط ثمانية أو عشرة مواقع أساسية. الهبر تلا مسودة البروتوكول الخاص بالمواقع الإلكترونية، أبرزها احترام الحقوق من خلال الامتناع عن السرقة. ومن النقاط المطروحة أيضاً، الطلب من «المجلس الوطني للإعلام» تزويد العاملين في هذه المواقع ببطاقات خاصة لتسهيل ممارسة مهماتهم. ولعل النقطة الأبرز هنا، هي الدعوة إلى إنشاء تجمّع أو نقابة لهذه المواقع.
وزارة الإعلام أكدت على لسان فلحة ضرورة وجود تشريعات ونصوص قانونية تحفظ حقوق العاملين في هذا القطاع. وتحدّت فلحة عن الإعلام الإلكتروني الذي أضحى خارج الإعلام التقليدي، ويستدعي المزيد من «الموضوعية والدقة». وعرّج في هذا الإطار على المادة 13 من الدستور اللبناني التي تحفظ الحرية الإعلامية وحقوق الملكية الفكرية.

الأخبار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).