أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | برنامج جامعي بحثي لتحسين أدراج بيروت
برنامج جامعي بحثي لتحسين أدراج بيروت
بيروت

برنامج جامعي بحثي لتحسين أدراج بيروت

في إطار البرنامج البحثي “السياحة الثقافية والتراث” الذي تموله “الوكالة الجامعية الفرنكوفونية”، انهى فريق مشكل من باحثين من “الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة” ومن “كلية الآداب والعلوم الانسانية” في جامعة القديس يوسف، المرحلة الاولى من البرنامج التي تضمنت بحوثاً اكاديمية على درجي مار مخايل في بيروت والقصبة في الجزائر.
ولعرض نتائج البحث عقدت طاولة مستديرة في كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة القديس يوسف في بيروت بعنوان “تراث منسي: ادراج مار مخايل وقصبة الجزائر” في حضور عميدة الكلية البروفسورة كريستين بابكيان عساف، ومدير المكتب الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط هيرفيه سابوران، وشارك فيها 4 محاضرين. وتكلمت أولاً مديرة الفريق اللبناني في المشروع ورئيسة قسم الجغرافيا المختص بالتنظيم السياحي والثقافي في الكلية الدكتورة ليليـان بوتشـيانتـي بركـات عن نقاط التشابه بين بيروت والجزائر العاصمة على الصعد التاريخية والجغرافية والاجتماعية. ثم تحدثت مديرة “وحدة البحوث المتعددة التخصصات عن الذاكرة” الدكتورة ليليان كفوري عما تحمله الأدراج من اصالة وتراث وما تختزنه من اسرار السكان وحياتهم اليومية.
من جهته تحدث استاذ في قسم التاريخ والعلاقات الدولية الدكتور كريستيان توتل عن ادراج القصبة في الجزائر، وهي اكثر عددا من ادراج بيروت لكنها تعاني من الاهمال و تحتاج الى اعادة تأهيل.
وختاماً تحدث مدير المرصد الأكاديمي المدني (مجال) في جامعة البلمند الدكتور سيرج يازجي عن طفرة العمران وتأثيرها المدمر على معظم المساحات العامة والتراث المديني، وأسف لسرعة عملية التطور التي ينتج عنها دخول الأغنياء الى حي معين وخروج الفقراء منه، ما يؤدي الى ارتفاع في إيجارات المساكن، الأمر الذي يشكل بدوره خطراً على مستوى المعيشة للسكان.
وأمل الفريق في الانتقال الى المرحلة الثانية من البرنامج والتعاون مع محافظ بيروت والمجلس البلدي الجديد للعاصمة على وضع خطة استراتيجية في سبيل اعادة تأهيل حي مار مخايل ودرجه، على الصعد الاقتصادية والسياحية والثقافية.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys