أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | بيان رسمي صادر عن بطريركيتي أنطاكية للسريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك
بيان رسمي صادر عن بطريركيتي أنطاكية للسريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك
بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان

بيان رسمي صادر عن بطريركيتي أنطاكية للسريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك

البطريركيتان تؤكّدان على مضمون الوثيقة المشتركة بالخروج من تسمية الأقليات

والتمثيل بمقعدين نيابيين في مجلس النواب اللبناني: واحد للسريان الأرثوذكس وواحد للسريان الكاثوليك

الناطق الرسمي الوحيد باسم الطائفتين هو الرئاسة الكنسية المتمثّلة حصراً بالبطريرك

تؤكّد بطريركيتا أنطاكية للسريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك على المطالب الواردة ضمن نص الوثيقة المشتركة الموقَّعة بين قداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، وغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بتاريخ 9/5/2016، والتي تهدف إلى إعادة الحق إلى المكوّن السرياني في المجتمع اللبناني، وفيها طالب البطريركان بإخراح طائفتيهما من تسمية “الأقلّيات”، وتعديل قانون الإنتخاب لجهة زيادة عدد النواب واستحداث مقعدين نيابيين في مجلس النواب اللبناني: واحد للسريان الأرثوذكس، وواحد للسريان الكاثوليك، وتسمية وزير سرياني في كلّ حكومة يتمّ تشكيلها، وتمثيل السريان في وظائف الفئة الأولى والوظائف العامّة في مختلف مرافق الدولة، وفي كلٍّ من الأسلاك القضائية والعسكرية والأمنية والديبلوماسية.

كما تؤكّد البطريركيتان أنّ الناطق الرسمي الوحيد والمعبّر عن كلٍّ من الطائفتين هو الرئاسة الكنسية في كلّ طائفة والمتمثّلة حصراً بالبطريرك، وأيّ تصريح صادر عن أفراد أو مجموعات لا يمثّل أيًّا من الطائفتين.
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).