أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ثلوج “زينة” اجتاحت المرتفعات وكادت تُلامس الساحل وفاة رضيعة في عكار والجليد يجمّد الدراسة حتى الاثنين
ثلوج “زينة” اجتاحت المرتفعات وكادت تُلامس الساحل وفاة رضيعة في عكار والجليد يجمّد الدراسة حتى الاثنين
عروس البقاع تتكلل بالأبيض

ثلوج “زينة” اجتاحت المرتفعات وكادت تُلامس الساحل وفاة رضيعة في عكار والجليد يجمّد الدراسة حتى الاثنين

يستمر الطقس اليوم غائماً جزئياً الى غائم مع أمطار وثلوج خفيفة ومتفرقة، على إرتفاع 400 متر، خلال الفترة الصباحية، خصوصاً في الجنوب والداخل، مع رياح شمالية باردة تُـؤدي الى إنخفاض إضافي في درجات الحرارة وموجات من الصقيع. ويتحوّل بعد الظهر الى قليل الغيوم.
حذرت النشرة الصادرة عن مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني من تكوّن الجليد على المرتفعات التي تعلو 400 متر. وتوقعت أن تكون الرياح السطحية شمالية الى شمالية غربية، سرعتها بين 10 و20 كلم/س، تشتد أحياناً لتصل الى 40 كلم/س.
واعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب اقفال المدارس اليوم أيضاً حتى صباح الاثنين المقبل بسبب الجليد وتدني الحرارة. كذلك أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إقفال دور الحضانة اليوم.
كيف كان اليوم الثاني من العاصفة “زينة”؟ في اهدن والجرود الشمالية (“النهار”)، استمر تساقط الثلج ووصلت سماكته الى قرابة متر. وشل الجليد الحركة نهائيا. واستمرت الكهرباء مقطوعة عن العديد من المناطق وكذلك خدمات الانترنت، بعد سقوط عمود التغذية في جبل تربل.
وفي عكار (“النهار”)، افادت عائلة الرضيعة سلام جهاد برغل (شهران) من بلدة ببنين أن هذه المولودة، توفيت بعيد منتصف الليل متأثرة بالبرد.
وأوضح رئيس البلدية الطبيب كفاح كسار “أن والدي الطفلة احضراها قرابة الثانية الا ربعاً فجراً الى منزله لمعاينتها، وتبين لي أنها متوفاة، وقد تكون الوفاة ناتجة من البرد وتدني درجات الحرارة، ولكن لا يمكننا الجزم بهذا الامر بشكل علمي ودقيق”.
وأفاق اهالي حلبا على غطاء ابيض وصل الى 15 سنتيمتراً، للمرة الأولى منذ عام 1952.
وعزلت الثلوج بلدة كفرتون منذ اكثر من 48 ساعة، ويعاني الاهالي ندرة الخبز والمحروقات، وثمة حالات مرضية يجب نقلها الى المستشفيات.
وفي الشوف (“النهار”) بلغت العاصفة الثلجية ذروتها، مع وصول كثافة الثلج الى مستويات قياسية، بعدما لامس الابيض الـ 400 متر، بينما بلغت سماكته في الشوف الاعلى حوالى 70 سنتيمتراً، مما تسبب بعزل القرى وشل الحركة مع غياب التيار الكهربائي منذ الثلثاء الماضي وبعض خطوط الهاتف والانترنت، وفراغ عدد من المحطات من المازوت.
وفي جزين (“النهار”)، شهد اليوم الثاني من العاصفة إنفراجات واسعة، وتوقف تساقط الثلوج، ممّا ساهم في فتح كل الطرق الرئيسية. وعملت فرق الصيانة في مؤسسة الكهرباء على إصلاح معظم الأعطال في المنطقة التي غرقت في الظلام زهاء 72 ساعة متواصلة، ليعود التيّار تدريجاً بعد ظهر أمس.
وفي بنت جبيل (“النهار”)، انحسرت العاصفة وانخفض تأثيرها على قرى القضاء التي عاشت ليلة عاصفة وهوجاء. وصباحاً، ذاب الثلج عن الطرق وصمد فقط في الاراضي الزراعية. وضاق السكان ذرعاً باضطراب التيار الكهربائي الذي يطلّ خمس دقائق وينقطع نصف ساعة.
وفي حاصبيا وراشيا (“النهار”)، انحسرت العاصفة، وفتحت كل الطرق الى حاصبيا، بينما استمرت مقفلة، الطريق الى شبعا والطريق الى راشيا عبر عين عطا وسهل جنعم.
وفي بعلبك (“النهار”)، أدى الصقيع وتدني الحرارة الى تشكل الجليد، وانقطاع الطرق الجبيلة على ارتفاع 1000 متر بسبب تراكم الثلوج والجليد، الى استمرار انقطاع التيار الكهربائي.
غير ان المشهد الأكثر مأسوية في المنطقة كان مشهد اللاجئين السوريين ممن وجدوا أنفسهم في ظروف مأسوية جدا حيث حوصروا في خيمهم الهشة.
وكانت فرقة من فرع مكافحة الكوارث في الصليب الاحمر الللبناني وصلت الى تلك المخيمات بعد سيرها على الاقدام مسافة كيلو متر، ووزعت خبزاً وبعض المساعدات العينية، وعملت على مساعدة المرضى.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys