أختر اللغة
الرئيسية | مقالات | ثورة فرنسيس تجتاح الكنيسة ووسائل الإعلام (2)
ثورة فرنسيس تجتاح الكنيسة ووسائل الإعلام (2)
البابا فرنسيس

ثورة فرنسيس تجتاح الكنيسة ووسائل الإعلام (2)

منذ انتخابه في 13 آذار 2013 بدأ البابا فرنسيس ثورة ملحوظة في تاريخ  الكنيسة وبين وسائل الإعلام. فما الذي جعل من هذا البابا مشهورًا جدًّا؟  وهل سيظل متسلحًا بهذا الحماس؟

كرامة روحية للجميع

يعبق تأثير فرنسيس بين الفقراء والبسطاء كنسيم مريح. “يؤكد دومينيك  فزنتين وهو مرشد روحي للإغاثة الكاثوليكية أن هذا البابا يخلّف بصمة  حقيقية. يشعر المهمشون بأنهم بمحبة أب يرحب بهم، ففرنسيس غسل أرجل الشباب  حتى غير المسيحيين منهم، وهو يندمج في الجماعة ويطلب صلاة الشعب…هذه  الأفعال تركت أثرًا عميقًا. وهي تعبر أكثر من ألف خطاب.” سلط البابا الضوء  على المهمشين، وها هم اليوم يُنظر إليهم من الناحية الإقتصادية  والإحتماعية، والنفسية.

المخاوف والتحفظات

لا يمكن للبعض أن يخفوا انزعاجهم من شعبية هذا البابا الجديد الذي ملأ  الدنيا وشغل الناس! يتحدث البابا عن مواضيع مهمة لم نتعمق بها من قبل  كالجحيم وتلاوة مسبحة الوردية…

من ناحية أخرى يخاف البعض من أن يعلقوا آمالا كبيرة على البابا، بخاصة  حول الموضوعات التي سيناقشها والتي تتعلق بالمطلقين الذي يتزوجون من جديد،  أو النظرة الى مثليي الجنس. بنظر إليزابيت سان غيلي وهي مثلية كاثوليكية  ملتزمة، وهي متحدثة باسم دافيد جوناثان الذي يجمع المثليين المسيحيين في  فرنسا الذين يفتشون عن الإيمان، فإن عهد هذا البابا هو نفس من الهواء  النقي. “بعد مضي عام على حبيرته، وعلى الرغم من المواقف التي أظهرها كأسقف  في مكافحة مثليي الجنس، لا يضع البابا هذا الموضوع بين أولوياته على الصعيد  الأخلاقي. ها نحن نتنفس! وكل الذين يدعموننا ويحترموننا يجدون هذه البادرة  كبلسم حقيقي للقلب.”

يمكن أن يكون تأثير فرنسيس أقوى بكثير وأبسط بكثير ن كل هذا. فها نحن نؤمن أن الرجاء أخذ مكانه من جديد في العالم وفي الكنيسة.

***

نقلته الى العربية (بتصرف) نانسي لحود- وكالة زينيت العالمية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys