أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | جامعة اللويزة أعلنت برنامج أسبوع الأورغن في لبنان رحمة: هدفنا ترميم 6 أدوات في الكنائس اللبنانية
جامعة اللويزة أعلنت برنامج أسبوع الأورغن في لبنان رحمة: هدفنا ترميم 6 أدوات في الكنائس اللبنانية
جامعة سيدة اللويزة

جامعة اللويزة أعلنت برنامج أسبوع الأورغن في لبنان رحمة: هدفنا ترميم 6 أدوات في الكنائس اللبنانية

علنت جامعة سيدة اللويزة بالتعاون مع مهرجان “الأرض المقدسة” لموسيقى الاورغ والمركز الثقافي الإيطالي والمركز الثقافي الفرنسي والمعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفاتوار، ومؤسسة مارك – هنري مانغي، وبرعاية وزير الثقافة ريمون عريجي، في مؤتمر صحافي في المركز الثقافي الفرنسي، عن “أسبوع الأورغن في لبنان” الذي يبدأ من 31 الحالي ويستمر لغاية 7 شباط المقبل.

حضر المؤتمر رئيس المعهد الوطني للموسيقى بالتكليف الدكتور وليد مسلم ممثلا وزير الثقافة، مدير المعهد الموسيقي بجامعة سيدة اللويزة الأب خليل رحمة، مسؤول مهرجان “الأرض المقدسة” لموسيقى الأورغن الأب ريكاردو سيريانو ومهتمون.

رحمة
وتحدث رحمة عن المهرجان وأهميته وما يتضمن في أسبوع، فقال: “نحن نعي في كل يوم اهمية واكتشاف جمالية آلة الاورغن التي هي من أهم وأكبر الآلات الموسيقية. اليوم بعد ان عاد الأورغن إلى عالمنا العربي وبالاخص كنائسنا لترميم الأورغن، وأصبح من طقوسنا الدينية، وارتأينا وبمساعدة الكونسرفاتوار العمل من اجل نهضة في الأوركسترا وترميم الأورغن الموجود في الكنيسة اليسوعية السان جوزيف، أحد المقتنيات اللبنانية وهو أورغ فرنسي ثمين ينتهي ترميمه في العام المقبل، إضافة إلى الاورغن الذي يصنع خصيصا للبنان في سان لويز في فرنسا بمساعدة جان لوي ماغي والذي سينجز في العام المقبل، ليصبح في لبنان 5 أورغن من الأهم في الشرق الاوسط، مع الاستعداد لترميم الاورغن الموجود في الجامعة الاميركية في بيروت إذا سمحت بذلك”.

وأشار الى أن “الهدف هو ثقافة هذه الآلة الموسيقية الكبيرة والمهمة في العالم، والتي لم تأخذ حقها في لبنان”، لافتا الى أن “أسبوع الاورغ سيقام للمرة الاولى في لبنان لتعريف الناس على هذه الثقافة الموسيقية والمعتمدة كنائسيا”.

حكيم
من جهته، قال العازف الفرنسي اللبناني الاصل ناجي حكيم مباشرة من فرنسا قال: “أفتخر بمشاركتي في المهرجان كذلك أود التعبير عن سعادتي بالمجيء الى لبنان لاشارك بهذا العمل الذي يعد شهادة على الوجود المسيحي في الشرق الأوسط وهو الاهم من وجودي. كما أنني فخور بأني لن اكون وحدي بل برفقة 4 عازفين من الكونسرفاتوار اللبناني وسنتشارك عزف مقاطع قمت بتأليفها خصيصا لهذه الآلة”.

وطنيّة

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys