أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جاهدة وهبه وماجدة داغر وصال القصيدة والصوت في ملتقى المبدعات الدولي في تونس
جاهدة وهبه وماجدة داغر وصال القصيدة والصوت في ملتقى المبدعات الدولي في تونس
جاهدة وهبه وماجدة داغر وصال القصيدة والصوت في ملتقى المبدعات الدولي في تونس

جاهدة وهبه وماجدة داغر وصال القصيدة والصوت في ملتقى المبدعات الدولي في تونس

برعاية وزارة الشؤون الثقافية في تونس، وبدعوة من جمعية تونس للابداع والسياحة الثقافية بالاشتراك مع بيت الشعر التونسي، شارك لبنان في ختام فاعليات “ملتقى عليسة الدولي للمبدعات”، بأمسية شعرية غنائية تكريمية أحيتها الفنانة جاهدة وهبه والشاعرة ماجدة داغر بعنوان “وصال، ارتجال وارتحال”.

شاركت في الدورة التأسيسية للملتقى دول عديدة، منه: تونس، لبنان، ليبيا، الجزائر، المغرب، فلسطين، سوريا، الاردن، العراق، السعودية، السودان، روسيا، تركيا،إيران، فرنسا، اسبانيا ورومانيا، تحت شعار “تونس عاصمة المبدعات” في مقر دار الثقافة ابن رشيق في تونس العاصمة.

برفقة موسيقيين من تونس على آلات الفلوت، التشيلو، الكمان، العود والإيقاعات بقيادة المايسترو الدكتور أنيس القليبي، قدمت داغر ووهبه عرضا فنيا شعريا مميزا، عرض سابقا في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب.

تضمنت أمسية “وصال” عملا مشتركا بين الفنانة والشاعرة حيك بعناية واحتراف على إيقاع القصائد والنغم والصوت، في تزاوج وتناغم بين صوت وهبه الكبير والأصيل وإلقاء داغر الآسر والمثقف، قراءة وإنشادا وارتجالا وغناء، في مناخ صوفي وجداني وطني شديد الخصوصية، وفي تعبير دراماتيكي متصاعد أحيانا حد الوصول إلى ذروة الصوت وعمقه.

قصائد للشاعرة ماجدة داغر، بعضها جديد والآخر من دواوينها، قدمت في قراءات مشتركة مع الفنانة جاهدة وهبه، كما قدمت وهبه، غناء، قصيدتين لداغر إحداهما من ألحانها والأخرى من ألحان الفنان شربل روحانا، يتضمنها ألبوم وهبه الجديد الذي سيصدر قريبا ويحمل عنوان القصيدة “أرض الغجر”.

كما قرأت وهبه قصيدة من كتابها “الأزرق والهدهد”، وتضمن القسم الثاني من الأمسية قصائد لكبار الشعراء، إلقاء وغناء بلحن وهبه مثل: ابن عربي، رابعة العدوية، محمود درويش، أبو القاسم الشابي والشاعر التونسي محمد الصغير أولاد أحمد، الذي تزامنت ذكرى غيابه الثانية مع الأمسية.

واختتم اللقاء بقصيدة محمود درويش “كيف نشفى من حب تونس” تحية للبلد المضيف على وقع التصفيق والاستحسان.

حضر الأمسية العديد من الشخصيات الرسمية والثقافية والفنية والإعلامية، وجمهور تونس المثقف والمحب للفن في تفاعل حضاري بين الشعبين عبر الشعر والفنون.

وفي الختام تم تكريم الفنانة جاهدة وهبه والشاعرة ماجدة داغر بدرع وشهادة تقديرا لمسيرتهما الفنية والشعرية، قدمهما مدير الملتقى الشاعر عادل الجريدي ومدير بيت الشعر التونسي الشاعر أحمد شاكر بن ضية.

وطنية

عن ucip_Admin

 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys