أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جمعيتا “معا نعيد البناء” و”فرح العطاء” اطلقتا برنامج ايام الحج في لبنان “ارض الضيافة والعيش المشترك”
جمعيتا “معا نعيد البناء” و”فرح العطاء” اطلقتا برنامج ايام الحج في لبنان “ارض الضيافة والعيش المشترك”
جمعية فرح العطاء

جمعيتا “معا نعيد البناء” و”فرح العطاء” اطلقتا برنامج ايام الحج في لبنان “ارض الضيافة والعيش المشترك”

عقدت جمعيتا “معا نعيد البناء” و”فرح العطاء” قبل ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا حول “ايام الحج في لبنان ارض الضيافة والعيش المشترك” في نادي الصحافة والذي يستمر بدأ الاحد في 7 آب ويستمر حتى الاثنين 15 ايلول ويشارك فيه عدد من المؤسسات من (فرنسا، سويسرا، بلجيكا، ايطاليا والاردن) وجمعيات لبنانية.

حضر المؤتمر رئيس جمعية “معا نعيد البناء” الاب الانطوني مارون دكاش رئيس جمعية “فرح العطاء” ملحم خلف، عضو المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز نزيه صعب، خادم رعية الشويفات للروم الارثوذكس الخوري الياس كرم.

الجلخ
وتحدث امين الاعلام في جمعية “معا نعيد البناء” المحامي رشيد الجلخ فذكر ثلاثة عناوين هي: اولا تسعة ايام حج في ارض لبنان ارض العيش المشترك والضيافة، ثانيا نشر التراث المشرقي اساس الوحدة والتجدد. ثالثا اعمال جمعية معا نعيد البناء من اجل بناء المواطن والمعية.

وقال: “نعقد هذا المؤتمر اليوم قبل موعد ايام الحج بخمسة ايام (7-15) ايلول من اجل تقديم برنامج الحج ودعوة اللبنانيين في المناطق المشاركة في هذاالعمل الثقافي الوطني، وللتعريف بجمعية معا نعيد البناء الساعية الى بناء المواطنة والمعية في وطن واحد موحد في تعدده، في تعدد الاديان والمذاهب والطوائف والنقابات”.

اضاف: “في تسعة ايام لقاءات على مدار لبنان ومسيرات وخلوات وتعارف وتعرف على البشر والحجر، موزعة على خمسة مربعات العيش المشترك والضيافة من اجل التعرف على وجه لبنان الاخر. ترافق الايام، المواضيع التي تعزز العيش المشترك: دعائم هذا العيش ودوافعه ومجالاته، الوحدة في التنوع الحق في الاختلاف. الدين ودوره في بناء العيش المشترك، الانسان – المواطن حقوقا وواجبات. ويشارك في هذا الحج نماذج من المجتمع اللبناني في تعدد مناطقه وطوائفه واديانه واعرافه واجياله صغارا وشبابا وكبارا، وعدد من المؤسسات الاجنبية (فرنسا، سويسرا، بلجيكا وايطاليا) التي تعنى بالسلام والوحدة في تواصل اللبنانيين فتكون بينهم المشاركة في الخبرات والانجازات”.

وتابع: “تطلق جمعية معا نعيد البناء سلسلة جديدة تنشر التراث المشرقي والذي يشمل التراث الآرامي، السرياني، الكنعاني، الفينيقي، العربي والعبراني، فالتراث المشرقي مدعو ليكون هو هويتنا المشتركة في مواطنة متساوية بالحقوق والواجبات ضمن اطار الوحدة في التعدد”.

واردف:” مسيحيون ومسلمون، شبان وكبار، جامعيون وعمال، وجمعيات تعنى بالوحدة وبالسلام كلهم معا من اجل اعادة البناء بناء الانسان والمواطن. بالتحلق حول الكتاب في منتديات قراءة ومناقشة بالتعاون مع المؤسسات المهتمة بالكتاب (الحركة الثقافية انطلياس -0 النادي اللبناني للكتاب لبنان – النادي البناني للكتاب فرنسا) وبالذهاب في سياحة ثقافية وطنية في لبنان والجوار لنتعرف على الافراد والجماعات تحت شعار “تعرف تحب”.

برنامج ايام الحج
– الاثنين 8 ايلول: السادسة والنصف في القصر البلدي الحدث ندوة عن “العيش المشترك: الاسس ومجالات التحقيق” المحاضر الدكتور انطوان مسرة والشيخ نزيه صعب وجورج حداد المعقب الخوري كميل مبارك مدير الندوة رئيس الجلخ.

– الثلاثاء 9 ايلول: السادسة مساء في دير المخلص جون بعنوان “العيش المشترك مشاهدات حية مع مختلف الفئات الاجتماعية”، للمحاضر سمير فرنجية والمعقب ملحم خلف، ويدير الندوة محمد شمس الدين.

– الخميس 11 ايلول: السادسة مساء في الجامعة اللبنانية راشيا الوادي بعنوان “العيش المشترك في ملتقى الطوائف” المحاضر الدكتور شوقي ابو لطيف، ومحاضرة حول “العيش المشترك في وادي التيم البقاع الغربي”، الشيخ علي الجناني وهاني عبد الله المعقب وزير الصحة وائل ابو فاعور.

– السبت 13 ايلول: السادسة مساء القصر البلدي – بشري بعنوان “الاخر في المسيحية والاسلام بين الريبة والقربى المحاضر الاب فادي ضو، الدكتورة نايلة كبارة، ومحاضرة بعنوان “العيش المشترك في لبنان الشمالي” يلقيها انطوان الخوري طوق المعقب الدكتورة منى فياض مدير الندوة الخوري هاني طوق.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys