شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | حفل ترنيمي مشرقي من الكتاب المقدس في الأنطونية
حفل ترنيمي مشرقي من الكتاب المقدس في الأنطونية
الجامعة الأنطونية

حفل ترنيمي مشرقي من الكتاب المقدس في الأنطونية

تقدم كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونية احتفالية “مارانا تا” حفل ترنيمي مشرقي من الكتاب المقدس ومن الليتورجيات المارونية والبيزنطية والسريانية والقبطية واللاتينية ومن الشعر الصوفي العربي، برعاية مشتركة من المطران جورج خضر ومن المطران سمعان عطا الله، اداء مجموعة الجامعة الأنطونية للترنيم الكنسي المشرقي، إعداد وتلحين وإدارة وكمان نداء أبو مراد، ترنيم وعود محمد عياش، ترنيم مخايل الحوراني، نجوى حبشي بمشاركة الأب يوسف فخري الأنطوني.

وتسعى هذه الاحتفالية إلى الإضاءة على حيوية تلك الكنائس وعلى تجذرها الثقافي الروحي في أرضها ومشرقيتها، متحدة في المسيح يسوع. ويأخذ هذا السعي شكل برنامج ترنيمي مشترك، يحاكي ليتورجيات الكنائس المشرقية، في مسار جامع من البشارة إلى العنصرة، وعبر ترنيم مقتضب لروايات الميلاد والعشاء السري والصلب والقيامة، وصولا إلى النداء الآرامي الختامي للكتاب المقدس (سفر الرؤيا)،”مارانا تا!” أي “ربي تعال!”.

وتسلك هذه الاحتفالية مسلك حركية إنشادية تجددية، تعتمد على أداء مرتجل ترنيمي وعزفي لأيات من العهد الجديد، يتشابك مع إنشاد الأحان التراثية الطقسية. ويذهب هذا التشابك إلى حد توليد مساوقة متعددة الأصوات في أداء الترانيم المتنوعة الألسن الطقسية، يمكن اعتبارها نوعا جديدا مشرقيا من البوليفونيا (غير العمودية)، في انحداره من بعض الطقوسيات الكنسية الأنطاكية، واستلهامه مجريات الارتجال المتزامن في التوشيح والذكر.

يؤدي هذه الاحتفالية أعضاء مجموعة الجامعة الأنطونية للترنيم الكنسي المشرقي، الوافدون من مشارب متعددة، يجمعهم السعي إلى تجدد متأصل عبر مسلك التقليد التأويلي الموسيقي، وذلك في سياق عملهم في كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونية، بإشراف عميدها. تقام هذه الاحتفالية لأول مرة في كنيسة سيدة الزروع في الجامعة الأنطونية في 2 حزيران 2016، وذلك تمهيدا لانتقالها إلى كنيسة القديس روكز في باريس، في 13 و14 تشرين الأول 2016، بدعوة من دار ثقافات العالم.

– الدخول: ارتجال التقاسيم وعزف التقديسات الثلاث السريانية المارونية.
– البشارة: ترنيم مرتجل من مطلع إنجيل لوقا، وإنشاد من التراث الغريغوري اللاتيني.
– الميلاد: إنشاد أراميس عيد الميلاد الأرثوذكسي، وسلسلة ألحان ميلادية سريانية مارونية (“سبحوا الكلمة”، “عمونو موريو”، إلخ.) وسريانية أرثوذكسية، بالتزامن مع ترنيم من مطلع إنجيل يوحنا، ثم إنشاد قصيدة ميلادية لمحيي الدين بن عربي.
– العشاء السري: ترنيم الكلام الجوهري بحسب الطقس السرياني الماروني.
– الصلب: إنشاد وعزف ألحان “سوغيتو” و”بحاد بشبو” المارونيين، بالتزامن مع ترنيم من إنجيل لوقا، ثم لحن “غلغثه” القبطي و”بصفرخ ربو” و”يعقوبيتو” و”دحتو لو نحتي”، ومن إنجيل يوحنا، بالتزامن مع إنشاد لحن “سوغيتو” الماروني، ثم إنشاد من تقاريظ رتبة جناز المسيح الأرثوذكسية.
– القيامة: ترنيم من رواية إنجيل يوحنا لقيامة السيد المسيح من بين الأموات، تنتهي بفقرة من قانون الفصح البيزنطي.
– العنصرة “مارانا تا”: ترنيم مرتجل من خاتمة رؤيا يوحنا.

تقدم هذه الاحتفالية عن روح إسبيرانس رزق أبو مراد (2 حزيران 1931 – 18 نيسان 2016)
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys