أختر اللغة
الرئيسية | خضر وقع مجموعة المعلم في مكتبة جامعة البلمند
خضر وقع مجموعة المعلم في مكتبة جامعة البلمند
المطران جورج خضر

خضر وقع مجموعة المعلم في مكتبة جامعة البلمند

وقع مطران جبيل والبترون وتوابعهما للروم الارثوذكس المتروبوليت جورج خضر مجموعة “المعلم ” الصادرة عن “الفينيقية للنشر والتوزيع ” و”تعاونية النور الارثوذكسية للنشر والتوزيع ” والتي تتضمن عظات المطران خضر وفكره، وذلك في مكتبة الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة – جامعة البلمند في سن الفيل، بحضور ممثل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري النائب عاطف مجدلاني، ممثل الرئيس ميشال سليمان مستشاره الاعلامي بشارة خير الله،الرئيس حسين الحسيني، ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي النائب البطريركي العام المطران بولس الصياح، ممثل وزير الاعلام ملحم الرياشي مارون صالحاني، وزير الثقافة غطاس خوري ممثلا بمستشاره، ممثل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل النائب فادي الهبر، ممثل رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية النائب السابق كريم الراسي، ممثل رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون جورج نعمان، العميد يعرب صخر ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، الرائد عبد الله حمصي ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد ايلي الديك ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، الرائد جوزف غفري ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، المطرانين جورج صليبا والياس كفوري، عميد ال ALBA اندريه بخعازي وشخصيات رسمية وسياسية وروحية واعلامية وارثوذكسية واجتماعية.

وتقع هذه المجموعة في ثلاثة مجلدات بحجم 21/29 : المجلد الاول :الاعياد السيدية، الثاني : آيات وطقوس والمجلد الثالث : القديسون. وتتضمن معظم عظات المطران خضر التي القاها خلال مدة اسقفيته من العام 1972 حتى العام 2015 ولم تتبع الروزنامة الطقسية الكنسية انما قسمت العظات وفق المضمون وجمعتها وبوبتها ليسهل على القارئ الطريق الى ايجادها.

كما ان الكتاب حافظ على حرفية العظات كما القيت في حينه والتي يدعو فيها المطران خضر الناس الى قراءة الانجيل والتعمق فيه، لذلك نجد ان بعضها باللغة المحكية وقد ميز ما هو محكي بحرف اسود اكثف من الحرف الذي اعتمد في كل الصفحات كما ابرز هذا الكتاب آيات من الانجيل ووضعها بين مزدوجين حيثما وردت.

وتعمد هذا الكتاب ابقاء التكرار الوارد في العظات لانها ترد كل مرة باسلوب وطريقة مختلفين، فضلا عن انها ترسخ الافكار والمعلومات لدى من يقرأها وهو يتوجه الى الفئات العمرية والثقافية والعلمية كافة.

ويختتم كل مجلد من الثلاثة بفهرس مفصل يوفر على الباحث او القارئ او حتى الكاهن عناء البحث عن الموضوع الراغب في قراءته.

وقد ارفقت هذه المجموعة بثلاثة اقراص مدمجة بعنوان “من آدم حتى آخر الازمنة” وهي عبارة عن مكاشفة لاهوتية – فلسفية في مقابلة مدتها خمس ساعات ونصف الساعة اجراها مع المطران خضر الاعلامي والمفكر الراحل ايلي صليبي قبل اشهر قليلة من وفاته في 10/7/2016.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).