أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | دكتوراه بدرجة مشرف جدا لدوللي بشعلاني في علوم الاعلام
دكتوراه بدرجة مشرف جدا لدوللي بشعلاني في علوم الاعلام
الزميلة دوللي بشعلاني

دكتوراه بدرجة مشرف جدا لدوللي بشعلاني في علوم الاعلام

حازت الزميلة دوللي بشعلاني على شهادة الدكتوراه في علوم الإعلام والإتصال من جامعة بانتيون أساس- باريس 2، بأعلى درجة “مشرف جدا”، وبتقدير من لجنة التحكيم التي تألفت من الرئيس البروفسور ريمي ريفيل (أستاذ في جامعة باريس 2)، وعضوية كل من الأساتذة البروفسور فابريس دالميدا (مدير الأطروحة وأستاذ في باريس 2)، الدكتور هاشم الحسيني (مقرر- أستاذ في الجامعة اللبنانية)، والبروفسور تريستان ماتلار (مقرر- أستاذ في جامعة باريس 8)، وذلك في نهاية العام الدراسي الجامعي الحالي 2014-2015.

حملت الأطروحة التي كتبت باللغة الفرنسية عنوان “تأثير المال والسلطة على الصحف في لبنان- دراسة حالة كل من النهار، الديار، المستقبل، والأخبار”. وتناولت وضع الصحف السياسي والمالي منذ اتفاق الطائف وحتى العام 2010، وكيفية تحولها من صحف حرة وموضوعية الى منحازة الى أحد فريقي النزاع في لبنان (8 و14 آذار) والى بعض الأحزاب أو التيارات السياسية الممولة لها. كما ارتكزت على تحليل مضمون 21 حدثا محليا مهما على مدى 21 عاما في الصحف الأربعة المذكورة، مثل “اتفاق الطائف”، “نفي الجنرال ميشال عون” ثم “عودته”، “سجن الدكتور سمير جعجع” ثم “إطلاق سراحه”، “اغتيال رفيق الحريري”، “تظاهرات 8 و14 آذار”، “اغتيال جبران تويني”، “حرب تموز”، “أحداث 7 أيار”، “إنشاء المحكمة الخاصة بلبنان”، “إتفاق الدوحة”، “إطلاق سراح الضباط الأربعة” وسواها، ما أظهر بوضوح الخط السياسي الذي تدعمه كل صحيفة، وكيفية تغطية الحدث نفسه بطريقة مختلفة في كل منها.

وتضمنت الدراسة أيضا مقابلات مع رئيسي كل من نقابة الصحافة والمحررين ومع رؤساء تحرير الصحف والمسؤولين الماليين فيها وسواهم من الأشخاص المعنيين بالموضوع، فضلا عن التطرق الى مصادر تمويل الصحف، وعرض لجداول وإحصاءات كشفت أرقاما عن النفقات والعائدات الإعلانية للصحف في لبنان طوال السنوات الماضية.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys