أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | رابطة قنوبين تشارك في افتتاح بيت مارون في قبرص
رابطة قنوبين تشارك في افتتاح بيت مارون في قبرص
رابطة قنوبين تشارك في افتتاح بيت مارون في قبرص

رابطة قنوبين تشارك في افتتاح بيت مارون في قبرص

تشارك رابطة قنوبين للرسالة والتراث في حفل افتتاح “بيت مارون”، المركز الثقافي التراثي، الذي أقيم في اطار ترميم وتأهيل مبنى مطرانية قبرص المارونية في نيقوسيا، كما تشارك الرابطة في حفل تدشين كنيسة فاماغوستا المارونية القائمة في القطاع التركي من جزيرة قبرص بعد ترميمها.

ويترأس الاحتفالات البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، خلال زيارته الراعوية الى قبرص بين 5 و 7 الحالي، ويرافقه عدد من المطارنة والرؤساء العامين الموارنة تلبية لدعوة راعي أبرشية قبرص المطران يوسف سويف.

وتأتي مشاركة رابطة قنوبين متصلة بالروابط التاريخية القائمة بين مجموعة من موارنة قبرص ووادي قنوبين، حيث تعود جذورهم الأولى مذ هاجروا من الوادي الى قبرص على دفعات خلال العهد الصليبي، وقد حملوا معهم تسمية مارينا قديسة الوادي، وبنوا قرية وكنيسة على اسمها هي “أيا مارينا” في القطاع التركي من الجزيرة. وكان المطران سويف قد أطلق منذ أعوام عدة لرعايا وشبيبة أبرشية قبرص برنامج العودة الى الجذور، الذي يتضمن زيارات دورية الى الوادي المقدس بالتنسيق مع رابطة قنوبين للرسالة والتراث.

ويجري حاليا ترميم وتأهيل بيت الأنشطة الروحية والراعوية في وادي قنوبين قرب مزار القديسة مارينا بتمويل من رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في قبرص ايلي عيد، من شأن هذا البيت ان يستقبل وفودا من موارنة الجزيرة في زيارات حج وعودة الى الجذور.

كما تأتي مشاركة الرابطة في سياق علاقة التجذر القائمة بين راعي أبرشية قبرص المطران يوسف سويف ووادي قنوبين، ورعايته الدائمة لمجمل مراحل العناية بالوادي وتحقيق مشروع المسح الثقافي الشامل لتراثه.

وقد أسس المطران سويف مركزا ثقافيا تراثيا في دار المطرانية في نيقوسيا يشكل اطارا للتعاون المنتظم مع رابطة قنوبين لجهة العمل على حفظ التراث الروحي والوطني ونقله من لبنان الى بلدان الانتشار وسوف يتم العمل المشترك من خلال بروتوكول تعاون يوقع لاحقا. وفي هذا الاطار سوف تزود رابطة قنوبين المركز بمجموعات من اصداراتها الكتابية المتصلة بتراث الوادي المقدس لتوزع مجانا على المسؤولين والمهتمين من زواره وأصدقائه، بالإضافة الى هدايا المناسبة الحالية.

يشار الى ان وفد رابطة قنوبين يضم من لبنان: الاباتي أنطوان ضو، الذي يعد كتابا عن تاريخ الوجود الماروني في قبرص، المحامي جوزف فرح، الاب نادر نادر والزميل جورج عرب.

وطنية

عن ucip_Admin

 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys