أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “زينة” زيّنت لبنان بالأبيض وتَعِد بملامسة الساحل شلل في المرفأ والمطار ولجنة الكوارث اجتمعت
“زينة” زيّنت لبنان بالأبيض وتَعِد بملامسة الساحل شلل في المرفأ والمطار ولجنة الكوارث اجتمعت
العاصفة تضرب لبنان

“زينة” زيّنت لبنان بالأبيض وتَعِد بملامسة الساحل شلل في المرفأ والمطار ولجنة الكوارث اجتمعت

صدقت العاصفة “زينة” في وعودها، ولم تعبر كما سواها من دون أثر كبير، بل رمت بحمولتها من “خيرات الطبيعة” على جبال لبنان وتلاله وسهوله، كميات كبيرة من الثلوج والامطار وحبات البرد التي غمرت المناطق على امتداد الساحل اللبناني. وفي أخبار مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان الثلوج ستتساقط على إرتفاع 400 متر وما دون في الشمال مع توقع المزيد من موجات الصقيع، الى أمطار متفرقة ورياح ناشطة نسبيا. أما الجمعة، فيكون الطقس غائماً جزئياً مع أمطار وثلوج خفيفة ومتفرقة على ارتفاع 400 متر، خلال الفترة الصباحية، خصوصا في مناطق الجنوب والداخل، ورياح شمالية باردة تؤدي الى إنخفاض إضافي بدرجات الحرارة وموجات من الصقيع، ويتحول الطقس بعد الظهر الى قليل الغيوم.

ومواكبة للعاصفة، ترأس رئيس الحكومة تمام سلام إجتماعاً طارئاً للجنة الوطنية لمواجهة الكوارث والأزمات في رئاسة مجلس الوزراء في السرايا، في حضور رئيس اللجنة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير، وأعضاء اللجنة. وبحث المجتمعون في تداعيات العاصفة والإجراءات التي تتخذها المؤسسات والإدارات الرسمية في كل المناطق، وأعطى سلام توجيهاته إلى اللجنة وأجهزة الوزارات والإدارات لإستنفار كل أجهزتها لتأمين حسن سير العمل وبخاصة في المرافق الحيوية، إضافة الى تزويد وزير التربية المعلومات والمعطيات في شأن اليوم الدراسي لاتخاذ القرار المناسب، والتأكد من الإهتمام بمخيمات النازحين السوريين وتأمين المساعدات المطلوبة. وطلب سلام من اللجنة اعتبار اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة العاصفة.

مرصد نقولا شاهين
وسجلت كميات الامطار خلال 24 ساعة ارقاماً لا بأس بها. وأفادت نشرة الطقس في رأس بيروت الصادرة عن مرصد نقولا شاهين، أن المجموع التصاعدي أصبح 439 ميلليمتراً، يقابله في هذا التاريخ من العام الماضي 132 ميلليمتراً، أما المعدل السنوي العام لهذا التاريخ في رأس بيروت فهو 346 ميلليمتراً.

في المناطق
وفي التقارير الواردة من مراسلي “النهار” في عكار وبشري والضنية وصور ومرجعيون والشوف وحاصبيا والنبطية وجزين وصيدا أن الثلج غطى كل المناطق التي يزيد ارتفاعها على 600 متر. وفي حين اقفلت جميع المدارس ابوابها، وسّجلت أضرار في المزروعات والبساتين والبيوت البلاستيكية ومزارع تربية الدواجن. كما سّجل قفل للطرق الدولية التي تربط سهل البقاع ببيروت وخصوصاً طريق ضهر البيدر الدولي، وتوقفت حركتا الملاحة والصيد البحري في مرفأي صيدا وصور ومحطة حاويات بيروت. وتم تعليق حركة الملاحة في مطار بيروت نهار الثلاثاء لفترة محدودة.
وأفيد من شبعا عن وفاة الراعي السوري عمار كامل (35 عاماً) في جبال البلدة جراء العاصفة، كما توفي طفل سوري يبلغ ثمانية أعوام أثناء عبوره مع والده وشقيقه عبر الطرق الجردية الوعرة الى شبعا من الحدود السورية.

أضرار كهربائية
وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان أن العاصفة تسببت بأعطال كبيرة على الشبكة، مما حرم العديد من المناطق التيار الكهربائي، بما فيها بعض أحياء العاصمة. كذلك توقفت الباخرتان التركيتان “فاطمة غول” و”أورهان” عن انتاج الطاقة.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys